سياسية

هام الحلبوسي يدعو تركيا الى احترام سيادة العراق

دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ  محمد الحلبوسي، اليوم الاحد ٢٣-٩-٢٠١٨ ، تركيا إلى ايجاد حل مناسب و عاجل لمشكلة المياه وتداعياتها  في  عموم   العراق، وشدد ايضا  على ضرورة احترام سيادة الاراضي بين البلدين وعدم السماح لاية عناصر خارجة عن القانون باستخدام الاراضي العراقية و اي بلد ضد بلد اخر.

وقال المكتب الاعلامي  ان الحلبوسي وفي اتصال تلقاه من نظيره التركي بن علي يلدريم، أكد على تعزيز العلاقات البرلمانية والاقتصادية والاستثمارية مع أنقرة، وثمن في الوقت ذاته مواقف تركيا إزاء ملف النازحين واعادة اعمار واستقرار مدنهم. ودعا الحلبوسي نظيره التركي الى لعب دور فاعل لايجاد حل عاجل وعادل لمشكلة المياه وتداعياتها السلبية على عموم العراق وعلى محافظة البصرة خصوصاً بعدما تسببت به من ازمة انسانية كبيرة.

ووجه رئيس البرلمان دعوة رسمية لنظيره بن علي يلدرم لزيارة العراق للاطلاع عن كثب على تداعيات تلك الازمة. من جانبه تعهد رئيس البرلمان التركي بمتابعة ملف ازمة المياه المشتركة وانه سيصدر التوصيات والتعليمات الخاصة بذلك الى الجهات المعنية، وأكد حرص بلاده على نيل العراق استحقاقه المائي وتجاوز الازمة الحالية. ودعا يلدريم خلال الاتصال الى تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، وتقديم التسهيلات اللازمة بدون تعقيدات، كخطوة لتفعيل الجانب الاستثماري،

وشدد على اهمية المسار الديمقراطي من خلال تفعيل دور مجموعة الصداقة البرلمانية العراقية التركية. وفي ختام الاتصال وجه رئيس البرلمان التركي دعوة رسمية لنظيره محمد الحلبوسي لزيارة تركيا والمشاركة في مؤتمر الاوراسيوي الذي ستستضيفه مدينة انطاليا خلال شهر تشرين الاول المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق