رياضية

مطالبات بمنع السياسيين من السفر والسبب ؟؟

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية 

دعا نائب عن  سائرون، اليوم  ،  عادل عبد المهدي والسلطة القضائية إلى منع النواب والوزراء ووكلائهم من السفر الى الخارج لحين استكمال اجراءات براءة الذمة والتحقيقات مع المتورطين بتهم فساد.

وقال رعد المكصوصي في تصريح صحفي اليوم ، إنه “يجب منع سفر المسؤولين بكل درجاتهم الوظيفية وتحت اي حجة او ذريعة لحين اتمام التحقيق العادل والشفاف من قبل القضاء وهيئة النزاهة”، مؤكدا أن “البعض تحوم حولهم شبهات فساد مالي وإداري”.

وافاد  المكصوصي، أن “العراق مايزال في المراتب المتقدمة الذي تعاني مؤسساته من الفساد المالي والإداري بسبب غياب المحاسبة”.

هذا وقد كشف  النائب عن تحالف الاصلاح علاء الربيعي أكد في تصريح سابق، ان الكتل الكبيرة والصفقات التي سيطرت على العراق لم تعد موجودة، الامر الذي سيمكن الحكومة الجديدة من محاسبة المفسدين بدعم من البرلمان.

وكشفت ايضا قبل اكثر من شهر   لجنة النزاهة النيابية في مجلس النواب السابق، عن تورط عدد من السياسيين والأحزاب ببعض ملفات الفساد منها الخدمات والكهرباء، مشيرة إلى أن هيئة النزاهة وحدها لا تستطيع إنجاز ملفات الفساد والتحقق من المتورطين ما لم يتعاون معها مجلس النواب والحكومة الاتحادية.

واحتل العراق ضمن تقرير منظمة “الشفافية الدولية”، الذي صدر في 27 نوفمبر 2016، المرتبة الرابعة بأكثر البلدان العربية فساداً بعد الصومان والسودان وليبيا.

وتصدر المنظمة تقريراً سنوياً حول الفساد، وهو تقييم على مقياس من صفر إلى 100 يصنف الدول من الأكثر إلى الأقل فساداً، ويستند التقرير إلى بيانات تجمعها المنظمة من 12 هيئة دولية منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق