سياسية

خفايا واسرار الوباء السمكي من يقف وراءه هل هناك ايادي خفية

تضارب بشأن إمكانية انتقال عدوى "الوباء السمكي" إلى الانسان.. وحديث عن "أياد خفية"

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

تعتبر قضية نفوق الاسماك من اهم المشاكل الان في الواقع العراق فالاسماك وتشغل الرائي العام . وفيما يقول خبراء إن معدلات النفوق الحالية قد تؤدي إلى ضمور نحو 95% من الثروة السمكية في البلاد مما يعني العراق سيودع الاسماك قريبا وينجبر على الاعتماد علي ايران وهذا ما تريده ايران ، تضاربت التقديرات بشأن إمكانية انتقال العدوى من الأسماك إلى الانسان، في حال تناول لحوم المصابة منها.

وذكرت الدائرة البيطرة العامة، في بيان لها أن “هذا المرض الذي يصيب الاسماك لا ينتقل الى الانسان حتى عند تناول لحومها”، لكن طبيبا بيطريا يحذر من أن تناول لحوم الاسماك المصابة بالمرض، قد “يسبب أمراضا قاتلة للانسان”.

ويقول المتحدث حميد النايف المتحدث باسم الدائرة ، إن نفوق الأسماك بهذه الأعداد الهائلة يعود إلى اصابتها بمرض “التعفن البكتيري”.

من جهته، أعلن مدير شعبة زراعة الدغارة، التابعة لقضاء الديوانية، “نفوق إعداد كبيرة جدا من الأسماك في مشروع الأقفاص العائمة التابعة لقرية مرمض”، مشيرا إلى أن إحدى عمليات الكشف على الأقفاص العائمة على نهر الدغارة، تشتمل على 56 ألف سمكة، بينت أن نسبة الهلاك، بلغت أكثر من 50%”.

وقال الطبيب البيطري مهند ضياء الجبوري، في تصريحات صحفية، له اليوم إن “سبب نفوق الاسماك هو رمي مواد سمية في مجرى النهر بطريقة مقصودة ، حيث انه بعد اجراء التشريح والفحوصات المختبرية لبعض الاسماك وجد انها تعرضت لمواد سمية”.

وأضاف الجبوري، أن “هلاك الاسماك في اقفاص المحافظات الجنوبية دون تأثر الاسماك التي تم تربيتها في البحيرات، يعود لعدم وجود مرض فايروسي معد هناك وهذا يدل على وجود ايادي خفية ”.

وأشار الطبيب، إلى أن “استمرار هلاك جميع الاسماك في مجاري النهر، سيؤدي الى ضمور الثروة السمكية بالعراق بنسبة ٩٥٪ خلال السنوات القليلة القادمة وهذا يعني العراق سيودع الثروة السمكية قريا ”.

ودعا الطبيب، المواطنين إلى “شراء الاسماك الحية فقط ولا يشترون اي شي غير ذلك بما فيها المجمدة ، وعدم شراء الاسماك النافقة (الميتة)، لاحتمال تعرضها لمواد سمية قاتلة للانسان”.

إلى ذلك دعت كتلة دولة القانون النيابية، اليوم الجهات المعنية الى التحرك العاجل والتحقيق في قضية النفوق الجماعي بشكل عاجل لاسماك البحيرات، محذرة من وجود “اياد خفية” تحاول استهداف الاقتصاد العراقي المتمثل بالثروة السمكية.

في المقابل، اعتبرت كتلة صادقون النيابية، اليوم، أن ظاهرة نفوق الاسماك بهذا الحجم أمر غير طبيعي أو عابر، داعية الحكومة الى التحقيق الفوري بالحادثة وبيان ذلك للرأي العام وكشف الحقيقة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق