جميع الاخبار

خنفساء صغيره تكشف سر تكوين القارات وعمرها ملايين السنيين

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

خنفساء صغيرة بحجم حبة الارز  تكشف عن اكبار الغاء الكون وهو  عن تشكيل القارات في العالم  العالم في العصر الحديث، وكيف تكونت بالأساس من قارة واحدة عملاقة قبل 99 مليون سنة.

ووجد العلماء الخنفساء داخل حجر  في مينمار وهي  حاليا في أميركا الجنوبية والجزء الجنوبي من ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، وفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية،.

ويقول العلماء ابن بعد بين القارتين  (ميانمار وأميركا الجنوبية) يوفر أدلة توضح كيف انتقلت قارات الأرض بمرور الزمن  بعد تفكك القارة العملاقة الوحيدة المعروفة باسم بانجيا”.

ويعتقد الباحثون ان هذه الخنفساء التي كانت موجودة على الأرض وقت انفصال “بانجيا” يظهر على الأرجح بعض الصلات المذهلة بين نصف الكرة الجنوبي وميانمار.

وكانت الخنفساء موجودة في أواخر العصر الطباشيري اي قبل الالف السنين ، في وقت هيمنت فيه الديناصورات على العالم، ويقول الباحثون إن قرون الخنفساء الممدودة سمحت لها على ما يبدو بالحياة.

وكانت الخنفساء النادرة، التي يبلغ طولها (2.5 مم) تعتمد على قرونها وأرجلها القصيرة، لتتجول عبر أوراق الشجر وتحت الأشجار المتعفنة.

وتعد الخنفساء مجرد واحدة من آلاف العينات، التي وجدت محاطة بالكهرمان في ميانمار، حيث دفنت العديد من الحشرات الصغيرة التي عاشت خلال العصر الطباشيري.

وتنتج مادة الكهرمان من الأشجار اللزجة للغاية بعد استنزافها مع مرور الوقت، ولها قدرة كبيرة على حفظ أي مادة عضوية تكون محصورة داخلها.

 

المصدر MSN NEWS

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق