جميع الاخبار

هل يستطيع العراقيون تجميد حيواناتهم المنوية قبل بلوغ سن ال٤٠

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

في عام 2014، وجدت دراسة شملت اكثر من  2.6 مليون طفل من قسم علم النفس وعلوم الدماغ في جامعة إنديانا في الاميركية ، أن أطفال الآباء الأكبر سنا كانوا أكثر عرضة للإصابة ب بالاضطرابات النفسية. فعندما كان الآباء ينجبون وهم في عمر يزيد عن  45 سنة، فان  أطفالهم أكثر عرضة للإصابة بمرض اضطراب التوحد بثلاثة أضعاف، و13 مرة أكثر عرضة للإصابة باضطراب نقص الانتباه والمناعة ، من الأطفال الذين يولدون لآباء تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 24.

يقول الطبيب “لوسيانو ناردو”، طبيب بريطاني  لصحيفة ديلي ميل، إن مشكلة الحيوانات المنوية كانت تشكل حوالي 5% من جميع المشاكل مع الأزواج الذين شاهدهم في عام 2014، لكنها في الفترة الاخيرة أصبحت تمثل 30%.

لهذا السبب يعتقد “ناردو” أن المزيد من الرجال يجب أن يبدأوا بـ”تجميد حيواناتهم المنوية”. ويضيف: “من المقبول في مجتمعنا أن تجمد المراة بيوضها لكني أعتقد أن فكرة تجميد الرجل للحيوانات المنوية يجب أن تصبح أكثر انتشارا أيضا، بسبب الظروف الاجتماعية، فإن الرجال يؤجلون الإنجاب إلى وقت متأخر، لذا أقترح أن أي شخص يختار تأجيل الأبوة يجب أن يجمد الحيوانات المنوية قبل بلوغ سن 25”.

لكن، إذا كنت من المتحمسين لفكرة إنجاب أطفال من “حيامن شابة وفي وقت متأخر!” وترغب بتجميد الحيوانات المنوية، عليك أن تعرف أن العملية مكلفة. فوفقًا لموقعThe Sperm Bank of California وهو مركز متخصص لتجميد وحفظ الحيوانات المنوية، فإن الحد الأدنى لتكلفة الموعد الأول هو 1،100 دولار إلى 1،300 دولار. وسيكون عليك انفاق مبلغ 250 إلى 450 دولارًا سنوياً، للحفاظ على تخزين الحيوانات المنوية المجمدة، اما للنساء فإن الامر قد يكلف 5000 دولار إلى 8000 دولار.

وحتى الآن، لا توفر معظم دول المنطقة، ومنها العراق، أي “بنوك خاصة” لحفظ أو تجميد الحيامن، فيما تقول مراكز بحثية إن المحاولات الأولى في هذا الإطار، ربما بدأت في السعودية.

هل يستحق الامر كل هذه التكاليف؟

لا يزال بعض الاخصائيين غير مقتنعين بجدوى الفكرة، ويؤكدون أن غالبية الرجال يمكن أن يستمروا بإنجاب الأطفال إلى فترات أبعد من النساء، بل طيلة حياتهم، لكن الاخصائيين يتفقون مع فكرة أن تقدم الرجال في العمر، يجعلهم يعانون من انخفاض طبيعي في هرمون التستوستيرون، فضلاً عن تراجع جودة وكمية الحيوانات المنوية.

 

المصدر ديلي ميل البريطانية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق