سياسية

معلومات جديدة عن قانون التجنيد الالزامي تطبيقه قريب جدا شاهد التفاصيل

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اعضاء داخل مجلس النواب العراقي اليوم عن وجود اجماع برلماني يؤيد تشريع قانون يفرض التجنيد الالزامي في العراق.

حيث كشف النائب علي البديري اليوم في تصريح صحفي تابعته اليوم الثامن ” التجنيد الإلزامي هو تطبيق عالمي، وخدمة العلم واجب، لكن تطبيقها في العراق لا بد أن يكون بضوابط معينة فبسبب عدم التوصل إلى اتفاق على هذه الضوابط في البرلمان خلال الدورات السابقة، لم يتم التصويت عليه وتمريره، مع العلم أن البرلمان الجديد يميل بجميع أعضائه إلى تمرير القانون”.

وكشف الى أن “تطبيق قانون خدمة العلم يُبعد المحسوبية في التعيين للسلك العسكري الحالي ، فقد  يتولد جيش بعيد عن الطائفية والقومية، فضلاً عن كون الخدمة العسكرية تزرع الروح الوطنية عند المواطن،

بالإضافة إلى أنه يخدم نسبة كبيرة من المجتمع لم تحصل على شهادات دراسة، ويساعد بتخفيض نسبة البطالة بين صفوف الشباب”.

في نفس الموضع  اكدتحسين الخفاجي وهو المتحدث باسم وزارة الدفاع ، إلى أن “قانون التجنيد الإلزامي مهم، ولكن الوزارة ستحتاج إلى وقت لإعداد وإنشاء معسكرات خاصة، لاستيعاب الأعداد الجديدة” مشيرا الى “الوزارة لديها القدرة والإمكانية لتدريب الشبان”.

حيث كشف الخفاجي في تصريح صحفي تابعته اليوم الثامن  إن “الوزارة كانت قد دفعت بالقانون إلى البرلمان ورئاسة مجلس الوزراء خلال فترة وجود خالد العبيدي وزيراً للدفاع، إلا أن البلاد كانت تشهد حالة حرجة جدا ، وهي الحرب على تنظيم داعش الإرهابي، مما أدى إلى تأجيل الملف. والخطة المقبلة للوزارة هي الاهتمام بهذا الموضوع”.

وفي وقت سابق كشف نائب سابق ان ايران هي من تقف وراء ايقاف تمرير هذا القانون خوفا من المناطق السنية والتي سينضم اعداد كبيرة منهم الى صفوف الجيش وهذا قد يشكل خطر على مصالحها في العراق وقد تكشف نسب مختلفه للتعداد السكاني قد تغير من العملية السياسية كلها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق