جميع الاخبار

هام توقعات بأمطار غزيرة وتحذيرات من الصواعق الرعدية والسيول في هذه الايام

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

تشير آخر التوقعات الجوية إلى ان عددا من المناطق ستشهد أمطارا غزيرة جدا مصحوبة بعواصف رعدية ابتداء من نهاية الاسبوع الجاري.

حيث كشف صادق عطية على صفحته في فيسبوك إن المرتفع الجوي البارد الذي يؤثر على البلاد، سبب اجواء مستقرة وصافية نسبيا في اغلب المدن وسيستمر يوم غد الاربعاء ايضا،

مبينا ان منخفضا جويا سطحيا مصحوبا بجبهة هوائية باردة متعمق في طبقات الجو العليا متواجد حاليا جنوب ايطاليا، ويصاحبه في طبقات الجو العليا منخفض جوي قطع يعملان على تكوين حالة من عدم الاستقرار على مناطق البحر المتوسط وبلاد الشام وشمال السعودية والاردن والعراق والكويت وتركيا خلال الايام الثلاثة المقبلة.

وكشف عطيه، ان “هذا المنخفض السطحي يندمج مع منخفض البحر الاحمر يوم الخميس المقبل ليشكلا منخفضا جبهويا حراريا ذو فعاليات ممطرة تشمل كافة المدن مع اختلاف مناطق شدة الامطار من مكان الى آخر”.

.وافاد ان “بداية تأثير مقدمة المنخفض على العراق ستكون اعتبار من صباح ونهار يوم الخميس المقبل على مناطق غرب البلاد وشمال غربها ثم الوسطى والشمالية، حيث تندفع السحب المتوسطة والعالية اولا، ومع ساعات مساء الخميس تزداد كثافة السحب على الغربية والوسطى وباقي المدن تكون الاجواء غائمة بشكل جزئي .

اما يوم الجمعة فهو بداية الفعاليات الجوية الكبيرة على البلاد وزيادة في تراكم السحب في معظم الاماكن لتعلن بداية تأثير الحالة الجوية على البلاد.

وكشف إلى ان “التوقعات الاولية تبين ان مدن الشمال هي الاعلى كمية من الأمطار تعقبها الوسطى ثم الفرات الاوسط ثم الجنوب، ويبدأ هطول الامطار مابعد ظهر ومساء يوم الخميس المقبل على غرب البلاد وشمال غرب الموصل والانبار”.

بالنسبة لتوقعات صباح الجمعة تمتد الامطار لتشمل غرب بغداد الحبيبة ومدن متفرقة من الشمال (اربيل ودهوك والموصل ) وبادية النجف، مع استمرارها في الانبار ( مع غزارة متوقعة في مناطق من مدن الشمال )، وتمتد فرص الامطار تدريجيا خلال نهار يوم الجمعة لتشمل عموم العاصمة بغداد وديالى وصلاح الدين والشمال والغربية وبابل والديوانية وشمال واسط (وثلوج خفيفة شمال دهوك).

فيما تكون فرصة الامطار في مدن الجنوب- البصرة وميسان وذي قار والسماوة ضعيفة لغاية مساء الجمعة وربما تهطل امطار خفيفة مساء الجمعة وربما قطرات، وسبب ذلك انها تعاني من ابتعاد محور المنخفض العلوي وكذلك تأثير امتداد مرتفع جوي متمركز على ايران سيتزحزح يوم السبت المقبل ويتراجع امام تقدم المنخفض (ولو بشكل متأخر).

حيث كشف عطيه، أن يوم السبت المقبل هو بداية عبور جبهة المنخفض الجوي للبلاد ومعه تزداد فرص الامطار في اغلب الاماكن والمدن العراقية وتزداد فرص الهطول في مدن الجنوب وتقل في الانبار وبادية النجف، وعلى جميع المدن اخذ الحيطة والحذر يوم السبت المقبل، فيما تنتهي الحالة الجوية الممطرة اعتبار من ساعات مساء وليل السبت المقبل المصادف 1كانون الأول، حيث تتحول الرياح الى شمالية غربية تدريجيا في كافة المدن، وتنخفض معها درجات الحرارة كثيرا بشكل محسوس ايضا لتعلن بداية البرودة الحقيقة للشتاء ودخولنا مرحلة (البرد البرد).

وحذر عطيه في منشوره على فيسبوك ، من غزارة الأمطار في مدن الشمال، ومن الصواعق الرعدية على فترات وسيول الاودية الي تشمل كافة مدن الشمال ويصعب تحديدها وتبدأ من الجمعة وتنتهي مساء السبت، كما ان هناك فرص هطول ثلجي واردة في شمال دهوك وشمال اربيل.

وايضا هناك تحذيرات من غزارة الامطار تشمل مدينة الانبار لنفس الفترة، ولا يمنع ذلك تشكل خلايا رعدية ربما يهطل منها امطار غزيرة في باقي مدن البلاد ولكن ليست بالشدة المتوقعة في الشمال .

كما حذر عطيه، من هبوط درجات الحرارة بعدة درجات يوم السبت والاحد المقبلين في كافة المدن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق