عربية ودولية

خبر سعودي في الفلك يكشف عن اطول ليالي العام الحالي ماذا يعني ؟ شاهد

فلكي سعودي يكشف عن أطول ليالي العام الحالي

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم الخبير الفلكي السعودي ، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد الزعاق ، ان العشرين يوما المقبلة ستشهد أطول الليالي وأقصر ساعات النهار خلال سنة ٢٠١٨ .

حيث كشف الزعاق، في تغريدة له على “تويتر”تابعتها اليوم الثامن إنه “خلال العشرين يوما القادمة سنعيش أطول ليالي وأقصر نهر السنة على الإطلاق”، مبينا أن أطول ليلة في هذه السنة ستكون ليلة الجمعة المقبل المصادف 21 كانون الأول الجاري.

وبحسب قول فلكيين فان الشمس تصل في يوم 21 كانون الأول لأقصى ميل لها جنوبا ولحظة وصول الشمس لقيمة ميلها القصوى جنوبا تنقلب حركة الشمس الظاهرية لتتحول نحو الشمال، لذا يسمى هذا اليوم بيوم “الانقلاب الشتوي”.

وسبب هذه الحركة الظاهرية للشمس يعود لميلان محور الأرض على مدارها بمقدار 23.5 درجة.

ويعرف الانقلاب الشتوي بأنه “ظاهرة فلكية تميز يومها بأقصر مدة للنهار وأطول مدة لليل خلال السنة، وتستمر لمدة تصل إلى 90 يوما، فضلا عن كونها تسجل في ثانية واحدة، وتحدث بكل كواكب المجموعة الشمسية، والذي يحدث نتيجة ميل أحد أقطاب الكوكب نحو الشمس والأخر بعيدا عنه، فيعرف الأول باسم انقلاب حزيران والآخر بـ”الانقلاب الشتوي”.

وتتميز ظاهرة “الانقلاب الشتوي”، والتي تبدأ فلكيا في 21 كانون الأول في فصل الشتاء، بطول فترات الليل وقصر النهار، وتصل ذروتها في 21 كانون الأول حيث يصل طول الليل إلى 13 ساعة و57 دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و3 دقائق وهو أقصر نهار خلال العام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق