محلية

العراق مقبل على اكبر انخافض جوي حسب توقعات الطقس شاهد التفاصيل

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

تشكف خرائط الطقس، اليوم ، إلى دخول البلاد تحت تأثير منخفضين جويين مما يولد حالة من عدم الاستقرار الجوي تبدأ اليوم وتنتهي الثلاثاء.

حيث كشف المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي، على حسابه في فيسبوك ، ان “صورة القمر الصناعي الاوروبي (متيوسات الجيل الرابع) الملتقطة صباح السبت رصدت السحب المؤثرة حاليا على البحر المتوسط والمرافقة لمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا”.

وكشف عطية ان “هذا المنخفض من المتوقع ان يتقدم نحو منطقتنا خلال الايام المقبلة ويندمج مع أندفاع منحفض البحر الاحمر الحراري السطحي ويساهمان معا في دفع المرتفع الجوي السيبيري المؤثر حاليا نحو الشرق وتوليد حالة من عدم الاستقرار الجوي تبدأ بوادرها اليوم بتحول الرياح في مدينة الانبار الى جنوبي شرقي يتبعه باقي المناطق بالتدريج مع ارتفاع الحرارة قليلا، ويبدأ توافد السحب الليلة الى المنطقة الغربية”.

وتوقع عطيه ان “فرص الامطار تبدأ خلال ساعات مساء وليل يوم غد الاحد على مناطق من مدينة الانبار وبادية السماوة والنجف” .

وقال ، انه “خلال فجر الاثنين ستشمل الامطار الخفيفة تدريجيا مناطق من العاصمة بغداد وصلاح الدين وغرب وجنوب الموصل وبابل وغرب الديوانية مع استقرار الرياح على الاتجاه الجنوبي الشرقي في عموم المدن” .

وافاد ، ان “الحالة الممطرة تتعمق وتزداد كثافة السحب اكثر صباح ونهار يوم الاثنين، لتشمل الامطار عموم مدن الوسط والفرات الاوسط والشمال والغربية ومن ضمنها العاصمة بغداد، (الغزارة متوقعة في اغلب مناطق الموصل يوم الاثنين وكذلك مناطق من صلاح الدين وكركوك واربيل والسليمانية)”.

واضح عطيه ان “الامطار تمتاز بالديمية ولكن لايمنع ذلك تكونات رعدية احيانا وخصوصا يوم الثلاثاء” .

أما مدن الجنوب (البصرة- ميسان- ذي قار – مركز السماوة) فأكد عطيه انها “غير مشمولة بالامطار نهار الاثنين”.

وأشار الى انه “خلال ساعات مساء وليل الاثنين يتعمق المنخفض اكثر نحو باقي مناطق البلاد ومنها الجنوبية، وتزداد غزارة الامطار احيانا على مناطق عديدة من الوسط والجنوب، كذلك تبدأ الرياح بالتحول ليل الاثنين في الانبار وغرب الموصل الى شمالية الاتجاه وباردة ومعها تتلاشى فرص الامطار فيهما”.

وأوضح المتنبئ ان “الامطار يتأخر هطولها في مدينة البصرة الى فجر او صباح يوم الثلاثاء وستكون امطارها خلال نهار يوم الثلاثاء فقط”.

أما توقعات الثلوج خلال الأيام المقبلة فقال عطيه انها “واردة على مرتفعات شمال اربيل وشمال السليمانية وشمال دهوك في يوم الاثنين”.

وأكد ان “فرص الامطار تنتهي في مناطق غرب البلاد تماما يوم الثلاثاء صباحا وتتبعها بالتدريج باقي المناطق، حيث تنزاح الحالة الجوية نحو الشرق، لتنتهي تماما مساء وليل الثلاثاء”.

وتابع المتنبئ الجوي أن “تحول الرياح في اغلب المناطق الى شمالي غربي هو مؤقت لأن هنالك منخفض آخر اقل شدة واسرع تأثيرا ومحدودية وجاف نسبيا يستعد لدخول اجواء البلاد، وربما لن تشمل امطاره كل المدن خصوصا الجنوبية منها لوقوع مركزه على تركيا، ولكن سيجلب خلفه أول موجة برد فعلية متوسطة القوة واسعة النطاق في عموم المنطقة منذ بداية المربعانية، ومتوقع ان يبدأ تأثيرها اعتبارا من الجمعة المقبل 21 كانون الأول “.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق