سياسية

العراق مقبل على موجة مطرية كبيرة قادمة من هذا البلد خلال هذه الفترة

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

رصدت اليوم خرائط الطقس الصادرة من مراكز التنبؤ العالمية حالات اندفاع السحب كبيرة نحو مدينة نيونى شمالا مع بداية تقدم المنخفض الجوي نحو البلاد مصحوبا بجبهة باردة جافة نسبيا.

حيث كشف صادق عطية على صفحته في فيسبوك وتابعته اليوم الثامن إن “الطقس بشكل عام غير مستقر خلال اليومين المقبلين وممطر في المنطقة الشمالية والوسطى واجزاء من مدن الفرات الاوسط والجنوب مع توقع نشاط الرياح السطحية وانخفاض كبير في درجات الحرارة ابتداء من الجمعة وتتعمق البرودة اكثر يوم السبت.

ولخص عطية الحالة المطرية على النحو كم يلي :-

-هذه الليلة ولغاية فجر غد (قبل شروق الشمس)

متوقع هطول الامطار الخفيفة على مناطق شمال البلاد ( الموصل- اربيل- السليمانية- دهوك- كركوك) ووسط البلاد ( بغداد- ديالى- صلاح الدين – واسط) والفرات الاوسط (بابل- الديوانية- النجف- كربلاء- بابل ) فقط ولا تشمل الأمطار غرب البلاد (الانبار) ولا البادية الجنوبية ولا مدن الجنوب (البصرة – ميسان- ذي قار- السماوة)، والثلوج متوقعة الليلة على شمال اربيل .

-نهار الخميس

خلال الصباح تتعمق الجبهة المؤثرة تدريجيا نحو باقي المناطق ويصل تأثيرالامطار الخفيفة الى ميسان (التي تستمر فرصتها من الأمطار حتى الليل) اضافة الى باقي المدن المذكورة اعلاه .

قبل الظهر ينحسر تأثير الأمطار عن العاصمة بغداد وتهب الرياح الغربية على مدينة الانبار خلف الجبهة الباردة ( ربما تثير بعض الغبار).

وتنحسر الأمطار ايضا قبل الظهر عن اغلب مدن الوسط عدا بعض الامطار المتفرقة الخفيفة ربما.. وتستمر فرص الامطار في مدن شرق البلاد (واسط – ديالى- السليمانية – كركوك – اربيل – مناطق من الموصل ودهوك) والثلوج ايضا واردة يوم غد على شمال أربيل وشمال دهوك، مع فرص شمول مدينة ذي قار والسماوة خلال الظهر بأمطار خفيفة سريعة ايضا

وخلال صباح ونهار يوم الجمعة الامطار تشمل فقط سليمانية وشمال اربيل وكركوك وديالى( شمالها فقط ربما) لتنتهي ليلا …والثلوج متوقعة على شمال اربيل.

مدينة البصرة- لن تشملها الامطار ( ربما شمالها رشوش خفيفة) وكذلك لن تشمل البادية الجنوبية وكذلك لن تشمل الامطار مركز ذي قار وجنوب ميسان عدا قطرات .

الامطار عموما في المدن التي ستهطل فيها تكون خفيفة الشدة لكون المنخفض جاف، ويتخللها بعض السحب الرعدية خصوصا المدن الشمالية التي ربما ستشهد بعض الغزارة (شمال الموصل-سليمانية- دهوك ).

الرياح

الرياح الليلة جنوبية شرقية نشطة في بعض الاماكن من وسط وغرب وجنوب البلاد اضافة الى الموصل فقط…

نهار غد الخميس لغاية الليل.. يزداد نشاط الرياح الجنوبية الشرقية في اغلب مدن البلاد خلال النهار.. وتبدأ الرياح بالتحول الى غربية الاتجاه في الانبار قبل الظهر وتكون نشطة السرعة ربما تثير غبارا في المناطق الصحراوية .

وتدريجيا بعد الظهر تتحول الرياح الى شمالية غربية في اغلب المناطق الغربية والبادية الجنوبية والنجف.. وخلال ليل الخميس يشمل التحول مدن الديوانية والسماوة وذي قار وبابل والعاصمة بغداد والبصرة وتكون خفيفة خلال الليل.. اما باقي المدن فتكون مابين ساكنة الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة.

وخلال نهار يوم الجمعة ستشهد اغلب المدن رياحا شمالية غربية نشطة السرعة باردة (عدا شمال البلاد تكون خفيفة السرعة ).

درجات الحرارة وموجة البرد

مع بداية تحول الرياح الى شمالية غربية في كل مدينة فالتوقع هنا ان تكون مترافقه مع انخفاض درجات الحرارة في الاجواء ويزداد الأحساس بالبرودة خلال يوم الجمعة وتتعمق البرودة اكثر يومي السبت والاحد .

وخلص عطية إلى القول إن الاسبوع المقبل سيشهد استقرارا جويا في كافة المدن تقريبا والغالب هو انخفاض درجات الحرارة، (ولكن مدن الشمال ستتأثر اعتبارا من مساء الثلاثاء بحالة ممطرة ناتجه من تقدم منخفض جوي يستمر عدة ايام).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق