سياسية

بالتفصيل برلمان كردستان: يكشف هكذا ينظر الكرد للجيش العراقي !

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

أكد اليوم مستشار برلمان اقليم كردستان طارق جوهر، أن المواطنين الكرد في كردستان لا يشعرون بان الجيش العراقي يمثلهم.

وكشف طارق جوهر، في تصريح صحفي تابعته اليوم الثامن ، ان “ذاكرة المواطن الكردستاني تجاه الجيش العراقي ذاكرة سيئة بسبب ما ارتكبه الجيش في العهود السابقة من مجازر بحقهم”.

وقال جوهر: “كنا نأمل ان يتغير الحال بعد سقوط نظام صدام حسين، حيث كان الكرد النواة الاولى لإعادة الروح للجيش الذي حله الحاكم الاميركي بول بريمر، ولكن وبحسب الاحصائيات فأن نسبة تمثيل المكون الكردي لا تتجاوز 1% في الجيش، الامر الذي يشعرهم بان الجيش لا يمثلهم”.

وكشف مستشار برلمان الإقليم، انه “كنا نأمل عدم استخدام الجيش في الصراعات السياسية”، لافتا الى ان “احداث استفتاء الإقليم وما جرى بعدها من استخدام الجيش العراقي ضد مكون اساسي وعدم اتباع الطرق الدستورية والقانونية لحل المشاكل، عكس نظرة سلبية وسيئة لدى اهالي اقليم كردستان عن الجيش”.

ويوافق يوم امس ، الذكرى الثامنة والتسعين لتأسيس الجيش العراقي، الذي تشكلت نواته الأولى في عهد الملك فيصل الأول، في 6 يناير/كانون الثاني، 1921 من عشرة ضباط عراقيين، خلال عهد الانتداب البريطاني للعراق، وهو ذات التاريخ الذي تشكلت فيه وزارة الدفاع العراقية.

وكانت القوات الاتحادية قد دخلت، في 16 تشرين الأول 2017، مدينة كركوك، بأمر من رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها، أمام انسحاب قوات البيشمركة الكردية من المدينة، حيث جاء أمر العبادي مستنداً الى صيغة قرار صوت عليها مجلس النواب، للرد على استفتاء الانفصال الذي اجراه الإقليم في 25 أيلول 2017، ورفضته بغداد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق