جميع الاخبار

لم تسمعها من قبل ماذا تعني كلمة بربوك والبوله ؟؟ شاهد

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

احمد الشمري

كلمة البربوك وهي كلمة من كلمات المعجم العراقي المحلي او الدارجة العراقية او المحلية العراقية وتعني من ضمن تفسيراتها البنت اللعوب فهي كلمة فضفاضة تقال بمناسبة وبدون مناسبة لكل بنت وحسب ماتوصل اليه الصديق فان الكلمة تعني التنكة بخط فوق حرف الكاف وهي مزهرية الفخار كان البغداديون يبردون فيها الماء اثناء نومهم فوق السطح!

ولكن البربوك لاتعني التنكة الكاملة بل التنكة المكسورة ولذلك يقال في المثل العامي بربوك مايغرك! وحسب هذا التوصيف فان البربوك هي البنت التي فيها عيب! والحقيقة هي ان البنت اللعوب وكذلك بائعة الهوى نالت نصيبا وافرا ن المفردات في معظم اللغات مثلها مثل بطلنا البعير سفينة الصحراء والسيف المهند! وثمة مفردة دارجة اخرى وهي البوله!

وتفسير هذه الكلمة حسب رأيي الشخصي يأتي من كلمة بولندية! صدق او لاتصدق!!!! البوله تعني في البولندية الارض العراء ومنها تستمد بولندا اسمها ففي الاتينية بولونيا وفي الانجليزية بولند وفي البولندية بولسكا وفي اللغة البولندية القديمة بوله!

وقد يقول قائل منكم وما علاقة البوله العراقية التي تعني البنت اللعوب فيما تعنيه ببولندا؟؟؟ سؤال جيد! في بولونيا اقيم جيش تحرير بولندا كان يسمى PKWN وكانت مهمته تحرير الاراضي البولندية ومقره لندن وكان بمثابة حكومة منفى واثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق ارسل البريطانيون مجندات بولنديات الى العراق

ويقول عبد الحميد العلوجي صاحب مجلة المورد ان تصرفات المجندات البولنديات في بغداد المحافظة اثارت استياء الناس. وان الناس صارت تنعت بكل فتاة لاتلتزم بالاخلاق والاعراف بالبوله

في وجهة نظر ثانية هذا ما تم نشره

ماذا تعني كلمة (بربوك)!!

كلمة بربوك هي كلمة عراقية قديمة جداً. ….يستخدمها الشعب العراقي فقط…..وهي صفة تطلق على النساء. …
لوحظ في الاونة الاخيرة ان اغلب الناس يعتقدون انها شتيمة او كلمة فشار…..

لكن في الحقيقة هي كلمة ليست سيئة أبداً. …

ومن خلال البحث تبين ان ::

(((البربوك هو كعب البستوكة وهو مصنوع من الفخار بالرغم من كونة من الفخار الطين الا انة لا يغرق عند رميه بالماء
وهو مثل على الشخص واسع الحيلة)))

يعني مدح

البربوگ هو قرعه اليقطين اليابسه. .. إذا سقطت في الماء لا تغرق. …. و المثل العراقي القديم يقول. . بربوگ لا تغرق وهدان لا يموت. . ومعناه كلمه وهدان هي (الجبان )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق