محلية

تعرف على توقعات الصيف المقبل في العراق ( صيف لاهب)

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

توقع قبل ايام المنبئ الجوي صادق عطية، ، أن يكون طقس الصيف المقبل مشابهاً للاعوام السابقة حرار عالية جدا ، فيما أشار إلى أن الاحتباس الحراري الذي يعيشه العراق يعود إلى زيادة عدد المركبات وعوامل التصحر التي اجتاحت البلاد.

قال عطية، في تصريح صحافي تابعته اليوم الثامن ، إن “المؤشرات لم تدل لغاية الان على حالة الطقس خلال فصل الصيف المقبل، على اعتبار ان العوامل المناخية متغيرة بكل فترة

  ”.

وكشف عطية، أن “رأي العلماء بخصوص المناخ العالمي انشق إلى اتجاهين، الاول توقع بان العالم مُقبل على عصر جليدي، واخر توقع ارتفاع درجات الحرارة بتأثير الاحتباس الحراري”، لافتاً إلى أن “الاصدق هو الاتجاه الثاني، حيث ان هناك ارتفاعاً وتقلبات مناخية تشمل كافة دول العالم تقريباً، والتي نتجت بسبب ملوثات البيئة والاعتداء على الطور النباتي”.

اما بخصوص ارتفاع درجات الحرارة العالية في العراق، رد عطية، بالقول إن “ازدياد معدلات درجات الحرارة في العراق خلال فترة عقد ونصف العقد الماضية يعود الى زيادة عدد المركبات وعوامل التصحر، فضلاً عن كثرة الانتاج النفطي، وعوامل حرق الغاز، اضافة إلى ظهور المولدات الاهلية”.

وذكر عطية، أن “يكون هذا الصيف مبدئياً لن يختلف عن سابقه، لكنه عموماً صيف حار، وان وجد تغيير فانه سيكون بدرجات قليلة”.

من جانبه قال مصدر في هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، إن “درجات الحرارة خلال فصل الصيف المقبل ستكون على ما هي عليه في الاعوام السابقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق