محلية

ننفرد لكم بكشف معلومات تكشف لاول مرة عن العدس والطحين المضافة كم تكلف الدولة الرقم صادم

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، ، التكلفة الاجمالية الحقيقية لمادتي العدس و طحين الصفر اللتين قرر مجلس الوزراء إضافتهما إلى مفردات البطاقة التموينية خلال شهر رمضان المقبل.

وقال الاستاذ في جامعة البصرة، في منشور على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” وتابعته اليوم الثامن إنه “بعدما انتشرت مؤخرا العديد من الفيديوهات والمنشورات البعيدة جدا عن واقع الكلفة الكلية الحقيقية لمادتي العدس وطحين الصفر المقرر اضافتهما الى الحصة التموينية في شهر رمضان القادم ارى من الضروري تبصير الناس بالكلفة الحقيقية لهاتين المادتين”.

وكشف أن سعر طن العدس التركي = 250 دولار، وسعر طن طحين الصفر الاوكراني = 230 دولار، فيما الكمية المطلوبة من العدس تقدر بـ 15 الف طن، والكمية المطلوبة من الطحين = 30 الف طن.

وقال انه “بعملية حسابية فان السعر الاجمالي للعدس = 3,750 مليون دولار، والسعر الاجمالي للطحين = 6.9 مليون دولار، وبذلك تكون الكلفة الاجمالية لمادتي العدس والطحين 10,650 مليون دولار، وإذا تم إضافة 10% كأجور نقل وشحن وتفريغ، تصبح الكلفة الكلية النهائية لمادتي العدس والطحين 11,715 مليون دولار”.

وكان قرار مجلس الوزراء الأخير القاضي بإضافة نصف كيلو من مادة العدس إلى مفردات البطاقة التموينية، أثار سخرية وانتقاد قطاعات واسعة من العراقيين، حيث أطلق منتقدون لقرار الحكومة الجديد تعبير “حفنة من العدس” على الكمية التي أقرتها الحكومة، في محاولة للتقليل من أهميتها قياسا بالأموال الطائلة التي أنفقت على مفردات البطاقة التموينية دون أن يلمس المواطن تحسنا ملحوظا في كمية ونوعية المواد الموزعة بأسعار رمزية للمواطنين العراقيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق