سياسية

طهران: لا نسمح لأية دولة بالتدخل في العلاقات بين العراق وإيران والسبب شاهد

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، لا نسمح لأي دولة بالتدخل في شأن العلاقات الايرانية العراقية، وذلك بعد وصوله أمس إلى العاصمة بغداد.

ونقلت وكالة أنباء” فارس” الإيرانية عن ظريف، قوله في تصريحات مساء أمس السبت وتابعته اليوم الثامن عقب وصوله إلى بغداد في زيارة رسمية، “لا نسمح لأي دولة بالتدخل في شأن العلاقات الايرانية العراقية”، حيث تأتي زيارة ظريف للتمهيد للزيارة التي يعتزم الرئيس الإيراني حسن روحاني، إجراءها إلى العراق غدا الاثنين.

وكشفت الوكالة أن السفير العراقي لدى إيران سعد جواد قنديل، أكد أن جميع الظروف مهيأة لنجاح الزيارة، فيما عبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عن أمله بتوقيع اتفاقيات “قيمة وهامة” خلال زيارتة للعراق.

في السياق نفسه وصف السفير الايراني لدى بغداد ايرج مسجدي، الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس روحاني، للعراق بانها تشكل منعطفا على صعيد العلاقات بين البلدين.

واشار مسجدي، إلى إن وفدا اقتصاديا وسياسيا سيرافق روحاني في زيارته التي تستغرق 3 أيام، مبينا ان “الهدف من الزيارة يتمثل في توطيد العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية”.

وبين أن هناك اتفاقات سيتم التوصل اليها خلال هذه الزيارة في مختلف المجالات منها سكة الحديد بين مدينتي خرمشهر الايرانية والبصرة العراقية ومشاريع تطوير المدن الصناعية وموضوع تأشيرات الدخول واتفاقية الجزائر لعام 1975 والشؤون الجمركية والشؤون الصحية والعلاجية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس روحاني في بغداد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، كما سيقوم بزيارة النجف للقاء المرجع الديني الأعلى علي السيستاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق