سياسية

مجلس الوزراء يمنح عطلة لمدة يومين بمناسبة اعياد نوروز شاهد التفاصيل ( هل هي حقيقة)

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

اذاعت اليوم قناة عراقية خبر مفادة ” وجهت اليوم الامانة العامة لمجلس الوزراء بتعطيل الدوام الرسمي يومي الاربعاء والخميس بمناسبة اعياد نوروز

 

نحن لا نعرف مصداقية هذا الخبر كونه غير منشور على موقع مجلس الوزراء لهذا نستدعي الانتباه هذه الاخبار كاذبة الى الان ولا يوجد تاكيد عليها

النوروز أو النيروز عيد تحتفل به شعوب آسيا الوسطى والصغرى والغربية وجنوب القوقاز، ويوافق رأس السنة وفق التقويم الشمسي. والنوروز كلمة فارسية مركبة من “نو” بمعنى جديد و”روز” وتعني يوم. وقد عرب الاسم قديما وظهر في المعاجم التراثية مثل لسان العرب باسم «النيروز».

وتعود الاحتفالات بعيد النيروز إلى أكثر من 2000 سنة. وفي عام 2009 تم إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ويعتبر الإيرانيون حلول النيروز تزامنا مع تجدد الطبيعة مع بداية فصل الربيع رسالة لها معان إيجابية كثيرة كالتفاؤل والحب والأمل والسلام.

وهناك روايات وأساطير متعددة حول أصل عيد النيروز وسبب الاحتفال به. كما تعددت الروايات التي تحدثت عن أصل النيروز، فالأسطورة الفارسية تقول إن ملكا كان اسمه “جمشيد” أوتي سلطانا واسعا على الجن والإنس، ونقل إلى جميع ممالك حكمه على سرير ذهبي في يوم حلول الشمس في برج الحمل، فتم تقديس ذلك اليوم.

أما الأسطورة الكردية فتقول إن ملكا “ظالما” اسمه أزدهاق أوأزيدهاك (مذكور في الشاهنامه باسم الضحاك) كان يذبح كل يوم عددا من الشباب حتى يشفى من مرضه وذلك بناء على نصيحة من كهان، فقام أحد الشباب واسمه “كاوا الحداد” برفقة آخرين بالانقلاب على الملك الظالم، وأوقدوا النيران على الجبال احتفالا بالحرية والتخلص من الاستعباد، وصادف احتفالهم دخول الشمس في برج الحمل وحلول الاعتدال الربيعي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق