سياسية

هام عقوبات جديدة على عراقين تابعين لايران تمنعهم من هذا الشي

صحيفة اليوم الثامن الاكترونية

كشفت اليوم صحيفة نيويورك تايمز، ، أن مجموعات عراقية مسسلحة ومسؤولين على صلة بإيران مباشرة سيتعرضون إلى عققوبات أميركية وقيود على السفر، فيما توقعت أن يكون الرد قرار برلماني يقيد حركة القوات الأميركية في العراق.

وقالت الصحيفة، في تقرير تابعته اليوم الثامن إن “محاولات الولايات المتحدة لعزل إيران، أدت إلى تعميق التوترات، ليس فقط بين واشنطن وبغداد، ولكن أيضًا داخل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أيضا”.

وتكشف الصحيفة، نقلا عن مسؤولين عسكريين أميركيين، وضباط في الاستخبارات المركزية الأميركية، القول إن “الضغط المتزايد على العراق، قد يؤدي إلى إغضاب البرلمان العراقي، ما يدفعه إلى إصدار قرار بتقييد حركة القوات الأميركية، البالغ عديد أفرادها نحو 5200 جندي، على أرض العراق”.

واكدت الصحيفة أن علاقات الولايات المتحدة بحلفائها الأوربيين توترت على خلفية الجدل بشأن الملف النووي الإيراني، مشيرة إلى أن وزير الخارجية مايك بومبو، الذي يحاول دفع العراق لـ “مواجهة جارته ذات الغالبية الشيعية” ايران ، سيصل إلى الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء لـ “التحدث مع المسؤولين في الكويت وإسرائيل ولبنان بشأن احتواء إيران”.

وكشفت الصحيفة أن “الخطط التي أوصى بها ابوميو وبعض مسؤولي البيت الأبيض، ستسمح لوزارة الخارجية بإعلان قوات الحرس الثوري الإيراني منظمة متطرفة أجنبية”، معتبرة أن “ذلك سيكون بمثابة أول مثال على تسمية الولايات المتحدة وحدة من جيش حكومة أخرى كمجموعة متطرفة ”.

وتنقل الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين القول إن “ذلك قد يعرض قوات الولايات المتحدة وضباط المخابرات لخططر إجراءات مماثلة من جانب الحكومات الأجنبية”.

وقالت الصحيفة أن بعض المجموعات العراقية ستكون مشمولة بالإعلان الأميركي، مؤكدة أن “الميليشيات العراقية التي دربتها إيران، والمسؤولون العراقيون الذين يدعمونها، و سيتعرضون لعقوبات اقتصادية وقيود سفر جديدة”.

وتؤكد الصحيفة أن “المسؤولين في البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية – التي أدارها السيد بومبيو في السنة الأولى لإدارة ترامب – يعارضون تسمية الحرس الثوري الإيراني أو الميليشيات العراقية كمجموعات متطفرفة ، خوفًا من رد فعل عنيف يمكن أن يقيد حركة القوات الأميركية”.

وأوضحت الصحيفة أنها تلقت تأكيدات من عدد كبير من المسؤولين العراقيين والأميركيين للتسريبات المتعلقة بمعاقبة شخصيات عراقية وفرض قيود سفر عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق