سياسية

صحيفة اميركية: العراق سيقدم خدمة كبرى لايران وميليششياتها وبشار الاسد والسبب ؟ ماذا سيفعل العراقيين

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

إعتبرت اليوم صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قرار العراق إعادة فتح حدوده مع سوريا تمهيداً لفتح طريق آخر أمام البضاعة الإيرانية للوصول إلى دمشق، وتطبيعاً عربياً جديداً مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد بعد تطبيع مماثل من قبل الأردن والإمارات.

حيث كشفت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها تابعته اليوم الثامن أن إعادة فتح الحدود العراقية مع سوريا تعدّ فشلاً للمحاولات الأمريكية في عزل إيران من خلال العقوبات الاقتصادية وحدثاً يقدم خدمة كبرى لايران وميليششياتها ونظام الاسد.

هذا وفي السياق نفسه كان رئيس أركان الجيش العراقي “عثمان الغانمي”، قد أعلن في مؤتمر صحفي مع نظيريه السوري والإيراني، من دمشق، الاثنين، أن العراق يخطط لفتح معبره الحدودي مع سوريا خلال الأيام المقبلة، وهو المعبر الذي أُغلق بسبب سيطرة التنظيم على تلك المناطق الحدودية.

وكشفت الصحيفة، أن الولايات المتحدة عارضت منذ فترة طويلة خطط إيران المزعومة لإقامة ممر بري يمر عبر العراق إلى سوريا، حيث تخشى من أن يكون هذا الممر البري عاملاً مساعداً للمليششيات التي تدعمها، والتي يمكن أن تعزّز من قبضتها على تلك الدول.

وتىرى الصحيفة أن إيران أدت دوراً حيوياً في الدفاع عن النظام السوري بقيادة بشار الأسد، والتي وأسهمت إلى جانب روسيا في تثبيت دعائم سلطة النظام.

وتبيّن الصحيفة أن إعادة فتح الحدود العراقية مع سوريا ستساعد في تخفيف كلفة النقل البري إلى دمشق، ما يفتح المزيد من الفرص أمام طهران لتخفيف الأضرار الاقتصادية عليها التي لحقت بها جراء العقوبات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق