سياسية

هل سيؤثر ارتفاع مياه دجلة على جسر الكريعات؟ بغداد رسالة تحذير إلى الموارد المائية

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

أكد اليوم الخبير الزراعي والمائي تحسين الموسوي، ، عدم تأثر جسر الكريعات، شمالي العاصمة بغداد، بارتفاع منسوب المياه، فيما حذذر من أزمة مياه في البلاد خلال فصل الصيف المقبل.

وقال الخبير الزراعي والمائي تحسين الموسوي، في تصريح صحفي تابعته اليوم الثامن ، إن “مناطق الكريعات وما يقاربها بعيدة عن (تهديد ارتفاع منسوب المياه أو اطلاقات المياه”، موضحا أن “المياه الزائدة يتم التخلص منها عن طريق سدة الكوت ومن ثم إلى شط العرب والخليج بعد ما امتلئت الاهوار”

وقال الموسوي، أن “زيادة الاطلاقات المائية تساعد على دفع التلوث المائي الذي انعكس على صحة المواطن”، مشيراً الى “عدم وجود احتياطات من قبل الحكومة لزيادة المياه، وللأسف تحدثنا كثيرا في وقت شحت المياه بضرورة وجود مناطق لخزنها للاستفادة منها “.

وقال الموسوي، أن “الوفرة لن تأتي فقط في هذا الموسم هنالك سيول قادمة من إيران بمعدل 40 مليون متر مكعب ستجتاح بترا والكوت”، لافتاً الى أن “تلك الوفرة في المياه ستؤثر على بعض المساحات، ولكن لن تؤثر على انهيار الجسور او تحصل فيضانات وهذا الشيء مستحيل لان الحوض لن يمتلئ بصورة كاملة”.

وأشار الخبير المائي، الى أن “تصريح وزير الموارد المائية واضح حول سرعة جريان المياه والذي ي(هدد مناطق الموصل وسامراء أما المناطق الجنوبية فالوضع طبيعي جدا”، مؤكداً أن “الأيام المقبلة سنعاني من شحة المياه لعدم وجود مصدر صحيح لخزن المياه وتجري عملية التخلص منها فقط، ويفترض أن تستغل هذه الوفرة التي انقطعت منذ سنين طويلة”.

وحذذر الموسوي، من “التخبط في صياغة القرار وبعده على أرض الواقع من أن يؤثر جدا على الوضع الحالي”، مشيرا الى أن “أكثر من جهة تتحمل عدم خزن المياه، ولكن الموارد المائية مسؤولة عن الماء الخام بكل تفاصيلها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق