سياسية

خط(ير وهام سحابة السوبر سيل السوداء على ابواب بغداد ماهي ( شاهد توقعات الطقس)

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

حذذر اليوم صادق عطية المتنبىء الجوي العراقي من سحابة السوبر سيل التي هي على ابواب بغداد في الوقت الحالي قادمة من الموصل   ونشر على صفحته في فيسبوك  تدوينه وتابعته اليوم الثامن

سحابة الجرف shelf cloud التي تشكلت امس في سماء الموصل واتجهت الى اربيل هي سحابة ذات قاعدة قريبة من الارض شديدة المطر و البرق وهي تختلف عن سحابة البرق العملاقة التي تسمى ( سوبرسيل )..ولكن تاثيرهما متشابه.
وهي من السحب نادرة الظهور في مناطق العراق.

سحابة السوبر سيل او سحابة الحائط هي عبارة عن سحابة ضخمة تتكون عادة في ظروف خاصة جدًا و في الدول ذات المناخ الاستوائي او التي تقع بالقرب من المحيطات و مهيئة لحدوث الاعاصير ، حيث تحتاج سحابة الخلية الي رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء هواء بارد وهواء دافئ رطب ، بحيث تتكون سحب الخلايا او سحب الحائط بشكل يشبة القرص الدائري في مناطق فوق المدارية لزيادة فرص تقابل هذه الأنواع من الرياح وعادة لا تستمر هذه النوعية من العواصف لفترة طويلة وقد تكون مصاحبة للاعصار ، الا انها في حد ذاتها نادرا ما تتحول الي اعصار كامل .

هذا وقد توقعت  هيأة الانواء الجوية تعرض مختلف مناطق العراق لموجة امطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية اعتباراً من اليوم الاثنين حتى مساء الجمعة المقبلة.

وقالت الهيأة  في بيان تلقته اليوم الثامن ان ” طقس الاثنين سيكون غائماً مع فرصة هطول امطار غزيرة الى متوسطة الشدة في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية مصحوبة بعواصف رعدية”.

وكشفت ان ” المناطق كافة ستشهد امطاراً متفرقة متوسطة الشدة يوم الثلاثاء مع تصاعد بدرجات الحرارة ، فيما سيكون طقس الاربعاء مشابها لليوم الذي سبقه”.

وبينت ان ” طقس الخميس سيشهد اجواء غائمة في المنطقة الوسطى والجنوبية فيما ستشهد المنطقة الشمالية امطاراً خفيفة”.

وعن طقس الجمعة أكدت هياة الانواء الجوية ان المنطقتين الوسطى والشمالية ستشهدان موجة امطار خفيفة فيما ستكون متوسطة الشدة في المنطقة الجنوبية مصحوبة برياح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق