سياسيةمحلية

تحذذيرات من تغير ديمقراطي قريبة من بغداد ودعوات لمحاسبة هيأة الاستثمار ماذا يجري

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

حذذر اليوم نائب رئيس اللجنة المالية النيابية، مثنى عبدالصمد السامرائي، اليوم الأربعاء، من “تغيير ديموغرافي” في أراضي محيط مطار بغداد، فيما دعا لمحاسبة هيأة الاستثمار.

وقال السامرائي، في بيان تابعته اليوم الثامن ، إن “قرار هيأة الاستثمار باستملاك الأراضي حول مطار بغداد الدولي سيؤدي لتغييرات ديمغرافية، ويحول مناطق واسعة ذات قيمة مالية ومعنوية كبيرة إلى أيدي شركات أجنبية بشروط مجحفة بحق العراق”، مشيراً إلى أن “الأمر هو نفسه ما حذرت منه كتل سياسية عديدة خلال وضع قانون الموازنة لعام 2019”.

وكشف السامرائي، أن “هيأة الاستثمار تغامر بسمعتها بمنح إجازات الاستثمار لشركات تم إخراجها من مؤشر التصنيف العالمي للشركات MSCI )) وكانت قد فشلت في تنفيذ العديد من المشاريع في السابق”.

اقرا المزيد  هام كاتب عراقي يخاطب الرئاسات الثلاث بشأن قانون الانتخابات: تحفرون قبووركم بأيديكم
وطالب نائب رئيس اللجنة المالية النيابية، مجلس النواب ومجلس مكافحة الفسساد بـ”فتح تحقيق واسع وشجاع لكشف ملابسات قرارات هيأة الاستثمار التي تخالف المادة 23 من الدستور العراقي”.

وكشف ، أن “المادة 23 في الدستور نصت على، أولاً: الملكية الخاصة مصونةٌ، ويحق للمالك الانتفاع بها واستغلالها والتصرف بها، في حدود القانون، ثانياً: لا يجوز نزع الملكية إلا لأغراض المنفعة العامة مقابل تعويضٍ عادل، وينظم ذلك بقانون، ثالثاً:- ب- يحظر التملك لأغراض التغيير السكاني”.

وطالب السامرائي هيأة الاستثمار بـ”ضرورة مراعاة الجانب الإنساني في هذه القضية وعدم تعريض الاستقرار المجتمعي للتأثيرات السلبية التي تحمله تلك القرارات غير المدروسة”، مشيراً إلى أن “الإدارة الحالية للهيئة عليها الكثير من الملاحظات وقد حان الوقت لمحاسبتها واستبدالها”.

وكان الأمين العام لحزب الحل، النائب محمد الكربولي، عد في وقت سابق من اليوم الاربعاء، ما يحصل في حزام بغداد ليس استثمارا بل “تغييرا ديموغرافيا”.

اقرا المزيد  هام صدور مذكرة قبض بحق نجاح محمد علي والسبب المطعم التركي

وقال الكربولي، في تصريح صحفي، إن “ما يراد له أن يحصل في مناطق حزام بغداد إنما هو تغيير ديموغرافي باستهداف مكون معين الذي تنتشر غالبية عشائره في حزام بغداد) وهي خطة شبيهة بما حصل في جرف الصخر التي لم يعد سكانها الأصليون إليها برغم تحريرها منذ نحو أربع سنوات”.

وأضاف: “لن يسكت الأهالي والعشائر، ونحن معهم، عن هذا المخطط”، محذرا “من المساس بالنسيج الاجتماعي والعشائري في هذه المناطق منذ مئات السنين تحت ذريعة الاستثمار”.

وأوضح الكربولي، أن “الكثير من مشاريع الاستثمار الوهمية يتم التوقيع عليها لكي يجري فيما بعد توزيع الأراضي إلى جهات أخرى غير سكانها الأصليين وهو ما لا يمكن السماح به تحت أي ذريعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق