سياسية

لن تصدق التميمي تكشف حجم النفقات السيادية ونفقات القروض والرئاسات الثلاث بموازنة 2019

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشفت اليوم عضو اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي، السبت، 10 آب، 2019، عن حجم النفقات السيادية ونفقات القروض والرئاسات الثلاث بموازنة 2019.

وقالت التميمي، عبر تغريدة على منصة تويتر، تابعتها اليوم الثامن إن “النفقات السيادية في موازنة عام 2019 تبلغ (46,600) ترليون دينار”، لافتة الى انها “تتضمن 38 جهة فضلاً عن تسديد فوائد قروض واقساط لـ (73)جهة خارجية وداخلية”.

وأشارت الى ان “نسبة نفقات الرئاسات الثلاث فيها تبلغ (1.04%)”.

وكانت التميمي، كشفت السبت (11 أيار 2019)، عن الرصيد المتبقي من موازنة 2019 بعد تمويل الموازنتين الجارية والاستثمارية.

 

وقالت التميمي في بيان تابعته اليوم الثامن ، إن “نسبة الموازنة الجارية قد بلغت 95،7% وشكلت فيها نسبة الرواتب 65،9% وهي نسبة مرتفعة جداً”.

واضافت ، أن “نسبة الموازنة الاستثمارية بلغت 4،2% فيما شكلت نسبة الايرادات النفطية 94،5% مقابل نسبة 5،4% للايرادات الغير نفطية، مما يعني تواضع مساهمة الايرادات الغير نفطية، مما يجعل تمويل الموازنة عرضة للتقلبات الناتجة عن تغير أسعار النفط”.

وطالبت التميمي، “بضرورة المراجعة الشاملة للقوانين التي تم تشريعها بعد عام 2003 لإعادة النظر بعدالة توزيع الدخول فضلاً عن تفعيل ودعم القطاع الخاص وتهيئة البيئة الملائمة لتطويره”.

وأشارت الى أن “المنهاج الوزاري للحكومة والذي أكد على تشجيع وتحفيز البيئة الاستثمارية في القطاعات كافة والتوجه الى اقتصاد السوق”.

وختمت التميمي بيانها الى ان “قيمة الرصيد المتبقي من الايرادات الكلية ورصيد أول المدة وبعد تمويل الموازنتين الجارية والاستثمارية قد بلغ 16،08ترليون دينار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق