سياسيةعربية ودولية

تحذذيرات من خطر نووي روسي على العراق.. هذه احتمالات تأثره بالحاادث الاخير في روسيا

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

علقت اليوم لجنة الصحة في مجلس النواب العراقي، على وجود مخاااطر من تلوث الاجواء في العراق، بسبب انفجاااار نووي حصل في قاعدة لإطلاق الصواريخ في شمال روسيا.

وقالت مقرر اللجنة صفاء بندر، لليوم الثامن ان “الحديث عن وجود مخااوف من تلووث الاجواء في العراق، بسبب ما خدث في روسيا أمر مستبعد جداً، وغير وارد”.

وحول إمكانية وصول التلووث الى البلاد، أشارت بندر ان “من الممكن ان يدخل التلووث من خلال البضائع، وبالأخص التي تدخل من روسيا، وتحديدا من منطقة نفسها ، أو من المناطق القريبة منها”، مستدركة “غير أنّا لا نملك تعاوناً تجاريا كبيرا مع روسيا، لذا فلا توجد اي مخاوف من وصول او حصول اي تلوث بالعراق، بسبب ما حدث “.

اقرا المزيد  هام نائب كردي يه(دد باللجوء إلى بغداد لـ “تحرير” كردستان من عائلتي بارزاني وطالباني

ووقع حاادث الخميس (8 آب 2019) في منشأة عسكرية في منطقة القطب الشمالي على سواحل البحر الأبيض، إلا أن السلطات الروسية انتظرت حتى السبت (10 آب 2019) لكي تقر بأنه نووي. وأدى إلى وفااة خمسة خبراء روس وأدى إلى ارتفاع وجيز في مستوى النشاط الإشعاعي.

وأكدت بلدية مدينة سفرودفنسك القريبة من القاعدة العسكرية أن أجهزتها للاستشعار “سجّلت ارتفاعا لوقت قصير في التلوّوث الإشعاعي”، مما أثار حالة هللع لدى السكان الذين سارعوا لشراء مادة اليود المضادة للإشعاعات.

وحذر علماء عراقيون من احتمالية وصول اثار للكارثة النووية الروسية الى العراق بعد تسجيل امتدادات للاشعاعات في دول مجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق