محلية

متنبئون يحددون موعد أول هطول للأمطار في العراق

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

توقع اليوم متنبئون جويون، الاثنين، أن تشهد البلاد أولى الحالات المطرية في منتصف تشرين الاول المقبل، في حين اشاروا الى أن بوادر الامطار المبكرة لا تعني ان الموسم سيكون غزير الامطار بالمجمل.

وقال المتنبئ واثق السلامي، في حديث تابعته اليوم الثامن ، اليوم (9 أيلول 2019)، إن “درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال الأيام المقبلة ستكون في البصرة وميسان 42، وواسط وذي قار ٤١، ثم المثنى والديوانية 40، وديالى والنجف وبابل بـ٣٩، ثم صلاح الدين وكربلاء وبغداد ٣٨، ثم الانبار 37، ونينوى وكركوك واربيل 36، ودهوك 32، وتذيلت الترتيب السليمانية بـ31 مئوية”.

واضاف، أن “منتصف تشرين الاول ستكون انطلاقة فعلية للحالات المطرية للعراق وعموم الجزيرة العربية ويتوقع دخول كتلة رطبة عالية تسبب تقههقر المرتفع المداري نحو جنوب شرق الجزيرة العربية”، مشيراً الى أن “البحر الاحمر والبحر الابيض مازالا يسجلان ارتفاعا قياسيا في الاحترار مما ينتج عنهما بخار ماء عالي يساعد في زيادة قوة الحالات المطرية”.

اقرا المزيد  مفرح للعراقيين سلف جديدة للمتقاعدين المدنيين والعسكريين من مصرف الرافدين

وفي ذات السياق، أفاد المتنبئ صادق عطية، بأن “بوادر الامطار المبكرة لا تعني ان الموسم سيكون غزير الامطار بالمجمل”.

وتابع، أن “كميات الامطار خلال بداية موسم الامطار المقبل هي اقل من الموسم السابق عدا حالات نادرة في اماكن غير معلومة”، مبيناً أن “موسم الامطار المتوقع سيكون حول المعدل، وربما شمال البلاد اعلى قليلا”.

ولفت الى أن “درجات الحرارة اعلى من معدلاتها العامة، مع فرص لموجات باردة لفترات قصيرة”، مؤكداً أن “ما تناقلته وسائل الاعلام بشأن غزارة موسم الامطار المقبل هو امر غير منطقي من الناحيتين الديناميكية او الاحصائية”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق