سياسية

حفيدة صدام حسين وكاتب عراقي والاسرة الحاكمة

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

علي الرز: كتابُ “حفيدة صدام” لراويته حرير حسين كامل. فما ترْسمه هذه الفتاة، التي يبدو من السياق الطبيعي للصفحات أن والدتَها رغد هي مَن كتب الجزءَ الأساسي من هذه “الاسطورة ”، هو تبريرٌ لما فعل يومياً باسم البطولة والفداء والتاريخ والأمة والدين والشهامة.

محزنٌ جداً أن يتوقّف العقلُ العربي في محطةِ العقائد التمجيدية للزعيم ليقال إن الناسَ بقدر ازديادِ ضعْفهم بقدر ما تزداد قوةُ قائدِهم وبَطَلِهم، فهم الفقراء وهو مَن أغناهم، وهم المُتْعَبون وهو مَن أرااحهم، وهم الجائعون وهو مَن أَطْعَمَهُم، وهم الخائفون وهو مَن حَرَسهم، وهم اللاجئون وهو مَن آواهم. بل تكتب الحفيدةُ حرْفياً ان صدام لم يكن ينام ساعاتٍ قليلة في الليل كي ينام العراقيون. أما أنه هو الوصولي الذي احتلّ الحُكْمَ وهو مَن غَدَدرَ برفاقه، وهو الحااقدُ على المتنعّمين، وهو الخائفُ من لحظةِ تَسَلُّمِهِ السلطة إلى لحظةِ وفااته، وهو الذي هَرَبَ مع أوّل طلْقةِ رصاصٍ، وهو مَن أدْخل بلدَه وشعبَه في دوائر القهر والجوع … فكلها شائعاتٌ من أعداء “القائد”.

في مقدّمة الكتاب، يتلقى الأحفادُ عَتَباً من صدام حسين لأنه وَجَدَ آثارَ مشروبِ “البيبسي” في كوبٍ على الغداء. فيقول بما معناه إن الشعبَ العراقي خلال الحصار لا يستطيع شرْبَ هذه المرطّبات فكيف تشْربها عائلة صدام؟

مدْخلٌ مقصودٌ لتكوينِ انطباعٍ يرافق القارئَ مع تقليبِ الصفحات. لكن الذي يملك الحدّ الأدنى من التفكير يلْحظ كم أن الكاتبةَ منفصلةٌ عن الواقع والوقائع وأن الأجدى بها أن تخضع فعلاً لعلاجٍ نفسي يُخْرِجُها من منطقةِ الإيمان المُطْلَقِ بشخصٍ الى منطقةِ الرؤية الواقعية. ففي أحد الفصول تكتب حرير أنها كانت في مدرسةٍ في الأردن منتصف تسعينيات القرن الماضي وإذا بطلابٍ يرمون عليها كراتَ ثلجٍ فسألتْ المعلّمةَ لماذا يفعلون ذلك لتردّ الأخيرة بأنهم كويتيون ويكررهون صدام. فاستغربتْ حرير لا من احتلال الكويت وغزْووها وتشرريدِ أهلها ناسِها وحرْرقِ آبارِها بل (حرفياً) لأنها “كانت تلك المَرّة الأولى التي نفهم فيها أن هناك مَن لا يحبّ جدّي في هذه الدنيا … غامتْ الدنيا في عيوننا”.

يصل إيمانُ حرير بجدّها صدام حدّ التبرير له بطريقةٍ او بأخرى في التخلص من والدها حسين كامل وعمّها صدام حسين كامل. تقول إنه أصْدر عفواً قانونياً عنهما لكن علي حسن المجيد استأذنه بأن يتخلص منها “عشائرياً” وأنه ما كان يمكن أن يعفو عنهما بالشخصي كي لا يقول العراقيون (وكأنهم كانوا يقولون!) لماذا عفا عن صهرريْه ولم يعْف عن بقية الناس. حتى عدي خالها الذي كان مع قصي يتابعان تنفيذَ ما حصل لحسين كامل وشقيقه فهما أيضاً معذوران وتمّت مُسامَحَتُهُما. المهمّ أن مَن نفّذها هم مِن عشيرة عبد الغفور وليس صدام رغم أن نظرةً منه – لا مجرّد كلمة – كانت كفيلةً بوقف ما حصل .

موضوع صدام حسين بحق العراق والعراقيين ودولِ الجوارِ لا يُناقَش طبعاً لا مع ابنته ولا مع حفيدته، وكل كلمةٍ في الكتاب يمكن أن يُرَدَّ عليها بألف كلمةٍ، إذ ما هو إلا “شغل علاقات عامة لتعديل صورةٍ مُفتَّتة”، لكن العودةَ إلى مقدمةِ الكتاب الدالة على التقشف وحرمان الأحفاد من مرطّباتٍ لا يستطيع العراقيون شراءها نتيجة الحصار يبدو كنكتةٍ سمجةٍ مع تَوالي الصفحات التي تُظْهِرُ حجمَ المالِ والثروات والقصور والسلطة المُطْلَقَة لرجلٍ يعتبر خزينةَ الدولةِ مصروفَ جَيْبِه. فحرير تروي أن جدّها وجدّتها ساجدة كانا فقراء واستأجرا في بدايةِ زواجهما بيتاً صغيراً طَرَدَتْه منهما صاحبتُه لأنهما قصّرا مادياً. ثم أصبح الرجلُ رئيساً من أغنى الأغنياء مع أنه لم يكن تاجراً أو “بيزنس مان” أو مستثمِراً بل متفرِّداً بالسلطة على رفاقه وشعب العراق. وبالمناسبة فلطالما اعتَبرتْ حرير في كتابها أن كل شيءٍ تَعَرَّضَ له صدام أو العراق هو بفعل الخياانة سواء مِن رفاق الدرب أو مِن العراقيين. لا مكان للأخطاء ولا للظلم ولا للقممع ولا للققهر ولا بل … للخياانة.

تتحدّث حرير في سياقِ الكتاب عن القصور التي يملكها كل فردٍ من أفراد أُسْرَةِ صدام. عن الذهب والخيْل والأنتيك والتحَف واللوحات. عن الطلبيات التي تأتي من “لافاييت” وغيرها من المجمّعات التجارية العالمية وبيوت الأزياء، عن أعراس أبناء السلطة التي يغنّي فيها كاظم الساهر وحاتم العراقي. عن سياراتِ عدي وحفلاته وقصْر قصي والمدرسة الخاصة التي أنشئت لأُسْرَةِ صدام وأقاربه. عن وضْعِ غالبية أهله وعشيرته في مراكز السلطة.

في المقابل تتحدّث عن ذهابها الى أحد المساجد برفقة شيخٍ ذات مرة أعطاها بعض المال لتنْفقه على فقراء فكان أن حاصَرَها عشراتُ الجائعين طلباً للمال ما أدى الى تَدَخُّلِ الحرس لتفْرقتهم عبر رمي المال الى جهةٍ بعيدةٍ فانقضّ الشحّااذون عليه وأفلتتْ هي مِن الحصار. وتتحدّث عن شرائها لحاجاتها من ملْبسٍ وخلافه من دون أن تدع السائق يدخل إلى المحلّ معها خوفاً من أن يعرف أن قيمة ما تشتريه بيومٍ يوازي راتِبَه الشهري.

عدا عن المال، تتحدّث حريرعن معلّمةِ الرياضيات العراقية التي تزيد لها العلامة كونها حفيدة صدام، وعندما درستْ في الأردن اتُّهِمَتْ بالكذذب وعوقبتْ لأنها لم تعرف الإجابات، وذكرتْ بالحرف بعد سحْب المعلّمة الورقة منها: “أحسستُ بأن شيئاً من هذا لم يكن ليحدث لو صدام حسين كان هنا”.

التفاصيلُ المنشورةُ في الكتاب تُثْبِتُ كم كان العراق بمثابة مزرعةٍ لصدام مثلما هي حال دولٍ أخرى انتقلتْ من سلطةِ الحزب إلى الجيش إلى العائلة ثم إلى فرعٍ من العائلة ثم الى ابنيْن فإبنٍ واحدٍ لو لم تتغيّر الظروف، وتؤكد أن العقلَ العربي مُحاصَرٌ بدائرةِ القداسةِ لأشخاصٍ، وهي الدائرةُ التي مَنَحَتْ أشباهَ صدام الموجودين الآن وكالةً للقتْل والإبادة باسم الدين أو العمامة أو الحزب أو الوطن أو الأمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق