سياسية

وزير الخارجية العراقي يصدم ايران بقرار مصيري مهم جدا

وزير الخارجية: العراق غير مستعد للانضمام إلى التحالف الإيراني في منطقة الخليج

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

أعلن اليوم وزير الخارجية، محمد على الحكيم، الخميس، أن العراق ليس مستعدا للانضمام إلى التحالف الذي اقترحت إيران إنشاءه في منطقة الخليج.

وقال الحكيم للصحفيين، حضرته اليوم الثامن في رد على سؤال عما إذا كان العراق مستعداً للانضمام إلى التحالف الذي اقترحت إيران إنشاءه: “نعارض الانضمام إلى التحالف في المرحلة الحالية. نعتقد أننا بحاجة إلى وقت لنهدأ ونفهم ما سيحدث في المفاوضات بين الجانبين”.

ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تشكيل تحالف جديد يسمى تحالف “الأمل” لضمان الأمن في منطقة الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز، ويكون بمشاركة دول المنطقة، وتحت مظلة أممية.

وقال روحاني خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم : “أدعو كافة الدول المتأثرة بالتطورات في الخليج الفارسي للمشاركة بتحالف الأمل، اي مبادرة هرمز للسلام”.

وقال روحاني: “هذه المبادرة تشمل مجالات التعاون المختلفة كالعمل الجماعي لتحقيق أمن الطاقة وحرية الملاحة وتتدفق النفط من وإلى مضيق هرمز، وأبعد منها”.

وأوضح الرئيس الإيراني: “يقوم التحالف على أسس مهمة، أهمها هما مبدأ عدم الاعتداء وعدم التدخل في شؤون بعضنا البعض”، مشددا “المظلة الأممية مهمة لإضفاء شرعية علي تحالف الأمن وتشكيل دولة أجنبية لمثل ذلك التحالف يعد تدخلا بشؤون المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق