سياسية

بالتفاصيل نائب يعلن تسمية 5 مرشحين بعضهم ’’مستقل’’ لرئاسة الوزراء ويؤكد: مقاعد سائرون لم تجعلها ’’كتلة أكبر’’

نائب يعلن تسمية 5 مرشحين بعضهم ’’مستقل’’ لرئاسة الوزراء ويؤكد: مقاعد سائرون لم تجعلها ’’كتلة أكبر’’

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف اليوم النائب عن ائتلاف دولة القانون، علي الغانمي، الاحد 8-12-2019 آخر تطورات اجتماعات الكتل السياسية لاختيار رئيس وزراء بديل عن عادل عبد المهدي المستقيل.

وقال علي الغانمي، في حديث تابعته اليوم الثامن إن “الكتل السياسية حريصة على اختيار بديل لعبد المهدي وفق الاليات الدستورية، وعبر المرور بالبرلمان بعد انبثاق الكتلة الاكبر في مجلس النواب والتي يقع على عاتقها تسمية مرشح عنها لرئاسة الحكومة”.

وأضاف الغانمي، أن “اختيار رئيس وزراء، يجب أن يأخذ بنظر الاعتبار متطلبات الشارع، لأن رفض اي شخصية لا تنال رضا الشارع سيدخلنا في نفس المأزق”.

وتابع، أن “4 أو 5 اسماء طرحت لرئاسة الوزراء، تحظى بعضها بالاستقلالية التامة، والبعض الآخر بدعم الكتل السياسية”، مشيراً إلى أن “الكرة الآن في ملعب رئيس الجمهورية والقوى السياسية”.

وأشار النائب عن دولة القانون في الوقت نفسه، إلى أن “عدد المقاعد الذي تمتلكه سائرون في البرلمان لا يُمكنها من تشكيل الكتلة الأكبر، وتحتاج الى ائتلافات اخرى لتتمكن من تشكيل الحكومة”، مبيناً أن “سائرون وفي حال عدم تمكنها من تشكيل الكتلة الأكبر، سيشكلها غيرهم”.

وكانت النائبة في لجنة العلاقات الخارجية النيابية آلا طالباني قد كشفت في وقت سابق من اليوم أن رئيس الوزراء المقبل سيتم فرضه من الخارج ولكن ’’الغربي’’ هذه المرة، بحسب تعبيرها.

وقالت طالباني في تصريح صحفي، إن “المجتمع الدولي لم يعد يقف مكتوف الأيدي حيال ما يجرري في العراق، وقد بدأت مؤشرات ذلك خلال اليومين الأخيرين”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق