سياسية

سياسي عراقي يكشف عن تكليف رئيس ورزاء من الخارج

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

رأت اليوم عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، آلا طالباني، الاحد (8 كانون الأول 2019)، أن رئيس الوزراء المقبل سيتم فرضه من الخارج ولكن ’’ الغربي ’’ هذه المرة، بحسب تعبيرها.

وقالت طالباني في تصريح صحفي، إن “المجتمع الدولي لم يعد يقف مكتوف الأيدي حيال ما يجري في العراق، وقد بدأت مؤشرات ذلك خلال اليومين الأخيرين”.

وأشارت إلى أن “دولاً مثل بريطانيا وفرنسا دعت إلى محاسبة الجهات المسؤولة عن قتتل المتظاهرين السلميين في بغداد، بالإضافة إلى ما أعلنه سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، وهو أمر يتزامن مع التصعيييد الأميركي الأخير، فضلاً عن تقرير الأمم المتحدة الذي كان صدممة بحد ذاته”.

وتوقعت طالباني، أن “يكون هناك عننننف أكبر خلال الفترة المقبلة”، مشيرة إلى أن “كل المؤشرات تؤكد أن رئيس الوزراء المقبل سيتم فرضه من الخارج، لكن الغربي هذه المرة”.

وكان النائب عن تحالف القوى العراقية، هيبت الحلبوسي، قد رجح، الاثنين (2 كانون الأول 2019)، أن يكون رئيس مجلس الوزراء القادم “من خارج المنظومة السياسية”.

وقال الحلبوسي، إن “الكتل السياسية، وتحديداً، تحالف القوى العراقية مصممة وعازمة على أن يكون رئيس الوزراء القادم من قلب العراق ومن نبض التظاهرات”، مرجحاً ان “يكون هذا الشخص من خارج المنظومة السياسية، لأن الوجوه القديمة مرفوضة”.

وأضاف، أن “الدستور ينص على أن تقدم الكتلة الأكبر مرشحاً لتولي منصب رئاسة الوزراء، وتحالف سائرون، وهو الكتلة الأكبر، تنازل عن حقه، ولذا سيكون تقديم المرشح من قبل المتظاهرين”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق