سياسية

هام اللجنة الدستورية توضح اليات تحويل النظام في العراق إلى شبه رئاسي

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشفت اليوم اللجنة الخاصة بتعديل الدستور في مجلس النواب، الاربعاء 11-12-2019، آليات تحويل النظام في البلاد من برلماني إلى شبه رئاسي، فيما لفتت إلى غياب التوافق بهذا الشأن.

وقال عضو اللجنة، يونادم كنا، في حديث تابعته اليوم الثامن ، إن “الرأي العام السائد في البلاد يعتقد أن المشكلة اليوم تكمن بالنظام البرلماني”، لافتاً إلى أن “هذا الاعتقاد سببه البيروقراطية والفساااد وسوء الإدارة وتبديد ثروات البلاد”.

وأضاف كنا، أن “العراقيين يطالبون اليوم بالدولة البسيطة بعيدا عن التأخير في التنفيذ والبيروقراطية”، مبيناً أن “النظام شبه الرئاسي يعني شراكة وتكافئ السلطة التشريعية والتنفيذية في الصلاحيات إضافة إلى الثقل في التأثير”.

وأشار عضو اللجنة الخاصة بتعديل الدستور، إلى أن “الأمور في الوقت الحالي بيد البرلمان ولا سلطة للتنفيذية على التشريعية”، موضحاً أن “تحويل النظام إلى شبه رئاسي يحتاج لتعديل المادة الأولى في الدستور ومن ثم باقي المواد، ولكن لغاية الان لا يوجد توافق سياسية حول هذا الامر”.

وكان مصدر نيابي، قد كشف في وقت سابق من اليوم الأربعاء (11 كانون الأول 2019)، عن أبرز التعديلات على الدستور العراقي، فيما بين أنها ستشمل تحويل النظام إلى شبه رئاسي والتخلص من فيتو الثلاث محافظات.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق