سياسية

هام عضو بالقانونية النيابية يكشف تلاعب بالمادة 15 من قانون الانتخابات

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف اليوم عضو اللجنة القانونية، حسين العقابي، السبت (21 كانون الأول 2019)، عن توجه مجلس النواب لطرح خيارين بشأن التصويت على المادة الـ 15 من قانون الانتخابات، بعد ارتفاع حدة الخلافات بشأن القانون.

وقال العقابي في حديث تابعته اليوم الثامن ، إن “مجلس النواب حدد يوم الاثنين، موعدا نهائيا لاقرار قانون الانتخابات”، مشيراً إلى “طرح فكرة التصويت على المادة الـ 15 الأساسية والمعدلة في مشروع قانون الانتخابات”.

وأضاف أن “المادة 15 من قانون الانتخابات والتي لايزال الجدل قائم بشأنها قد يطرح لها خياران ويجري التصويت على احدهما في حالة عدم التوصل الى توافق بين الكتل السياسية”.

وبين أن “الخيارين هما أن للمحافظة 4 دوائر، باستثناء بغداد والموصل يرشح اعلى الاصوات بنسبة 100%، او للمحافظة دائرة واحدة، المرشح اعلى الأصوات بنسبة 100%”.

وأوضح عضو القانونية أن “هنالك اطرافاً متمكسة في ارائها وغير مستعدة لمناقشة الخيارات وغير متفهمة لبعض الجوانب المهمة في القانون خصوصا مع تغير الانتخابات المبكرة”.

يُشار إلى أن مجلس النواب يعتزم يوم الاثنين المقبل، عقد جلسته للتصويت على قانون الانتخابات الجديد، فيما تستمر خلافات الكتل السياسية حول المادة الـ 15 والمادة الـ 16 من مشروع القانون.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق