سياسية

هام نائب يتحدث عن اختفاء وثائق “اتفاقية الصين”!

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف اليوم النائب محمد إقبال، الأربعاء، إن وثائق الاتفاقية العراقية مع الصين غير موجودة في البرلمان، ولا يعرف عدد من الوزراء في الحكومة أي شيء عن نسخها.

وذكر إقبال في تدوينة تابعها “ اليوم الثامن ” اليوم (15 كانون الثاني 2020)، إن “اخفاء الوثائق بهذه الطريقة يعزز ما لدينا من التوقعات القاااتمة حول هذه الاتفاقية”.

وأضاف بالقول “سألت عددا من وزراء الحكومة عن نسخة منها ولم تتوفر وفي مجلس النواب لم نجد أية نسخة ايضاً!”.

واعتبر إقبال أن “الاتفاقيات الاسترااتيجية لابد من تصويت مجلس النواب عليها لتكتسب الشرعية والشكلية القانونية”.

وما زالت الاتفاقية الصينية – العراقية، تلقي بظلاللها على المشهد السياسي في البلاد، خاصة في ظل التحركات الأخيرة من الحكومة للبدء في تنفيذ بنودها.

في هذا السياق، قال وزير النقل الأسبق عامر عبدالجبار، إن “الاتفاقية مع الصين، بحاجة إلى مراجعات كبيرة، وتوظيب، بما يتلاءم مع الواقع العراقي، ولا يمكن المضي في تلك الصيغة المعلنة حالياً من الحكومة، حيث تضمنت جملة من الثغرات التي يجب معالجتها قبل المضي في تنفيذها”.

وتابع، “كذلك على الحكومة إيلاء الجانب السياسي أهميية كبيرة في مثل تلك الاتفاقية، فلا يمكن منح المشاريع كلها إلى الصين، ومن المفترض توزيع تلك العقود على الدول التي من الممكن أن تشارك في بناء العراق، مثل الولايات المتحدة، وهذا يحدث عادة لصنع توازن، وعدم ترجيح كفة على أخرى، وهذا بالتأكيد سينعكس على الوضع الأمني في البلاد, بشكل عام”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق