جميع الاخبار

تحالف الحلبوسي يهـــ,دد علاوي سنوافق عليك بشرط واحد

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

قال اليوم المتحدث باسم تحالف القوى النائب فالح العيساوي إن ” شروط المرجعية الدينية لا تنطبق على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لأنه كان نائباً ووزيراً سابقاً وليس مستقلاً وتم فرضه على الشارع في وقت يحتاج فيه العراق إلى شخص قوي وشجاع، لافتاً إلى أن “الحديث في الإعلام عن تفويض علاوي باختيار كابينته يختلف عما يجري خلف الكواليس”.

وأضاف العيساوي في تصريح متلفز تابعه “ اليوم الثامن ” (17 شباط 2020) أن “الوزراء الذين سيقدمهم علاوي هم بالتنسيق مع الكتل السياسية” محذذراً من أن “علاوي سيسقط خلال أشهر قليلة من قبل الكتل التي رشحته للمنصب، إذ أن التمرير للحكومة ممكن لكنها ستكون معرضة للمــ.وت في أي لحظة”.

وفي ملف الاعتراضات السُنيّة على رئيس الوزراء المكلف شدد العيساوي على أن “تحالف القوى لن يقبل بتمرير الوزارات التابعة للسُنة دون استشارته، وأن 58 نائبا سيخولون الحلبوسي بالتفاوض عنهم في هذا الصدد”.

وهــ.دد العيساوي بـ”اتخاذ قرارات مصييرية وتاااريخية إذا تعرض السُنة للتهميييش”، لكنه قال أن “تحالف سييصوّت على كابينة علاوي إذا كانت مستقلة مئة بالمئة”.

وتابع إن “استحقاق المكون السني 9 وزارات في الحكومة، وإن نوّاب المكوّن لا يُمكن أن يتم بيعهم وشراااؤهم، أو أن يكونوا تابعين”، مشيراً إلى أن “التظاهرات شيعية وخرجت ضد الحكم الشيعي، في ظل تهميش لم يحصل السنة خلاله على خمسة في المئة من استحقاقاتهم في ظل وجود ثلاثة عشر جهازاً أمنيا يقودها الشيعة على سبيل المثال”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق