سياسية

عاجل حزب بارزاني يوجه رسالة الى الكتل الشيعية ورئيس الجمهورية بشأن مواصفات بديل عبد المهدي

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

وجه اليوم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني، الاثنين (2 اذار 2020)، رسالة الى رئيس الجمهورية برهم صالح بشأن مواصفات بديل رئيس الوزراء المستقبل عادل عبد المهدي بعد اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة.

وقالت النائب عن الحزب ميادة النجار، في حديث تابعته اليوم الثامن ، إن “رسالتنا لرئيس الجمهورية والقوى السياسية بشأن شخصية رئيس الوزراء القادمة بأن يكون البرنامج الحكومي الذي يطرحه أولا قابلا للتطبيق وواقعيا”.

وأضافت أنه، “يجب عليه التعامل مع إقليم كردستان ككيان دستوري قائم له خصوصيااته وحل المشاكل والخلافات العالقة معه، وابرزها الرواتب والمستحقات المالية وتمثيل الإقليم كشريك فعلي في الدولة العراقية من خلال وزراء مرشحين من قبل الأحزاب الكردية”.

وأشارت النجار الى أنه “يجب ان يكون رئيس الوزراء المقبل غير جدلي ولديه ايمان بالمواطنة وحقوق جميع المكونات الدينية والقومية والمذهبية ولديه خارطة حل لإنقاذ العراق من الأزمات الحالية وحصــ.ر السللاح بيد الدولة والأجهزة المختصة”.

وتابعت، أن “هذه هي أهم النقاط التي يجب ان تعمل عليها الكتل السياسية الشيعية المعنية بترشيح رئيس الوزراء، بالإضافة لرئيس الجمهورية الذي سيقوم بالتكليف وإذا توفرت هذه الشروط فسندعم أية شخصية تقدمها تلك القوى ونتعاون معها تعاونا تاما”.

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، دعا الإثنين (2 آذار 2020)، الكتل الشيعية بأن تتحلى بالجرأة والشجاعة وترشح أحد قياداتها لتولي رئاسة الوزراء.

وكتب شنكالي في تغريدة له عبر منصة “تويتر” تابعتها اليوم الثامن ، إنه ” على الكتل الشيعية أن تتحلى بالجرأة والشجاعة وترشح أحد قياداتها لتولي رئاسة الوزراء بدلاً من الدوران في حلقة فارغة وتضييع الوقت بترشيح شخصيات لا تملك اي ثقل نيابي وسياسي وكأنهم يمثلون دور ساعي البريد او مدير المكتب لدى من اختارهم من الكتل”.

وختم تغريدته بوسم “#ديمقراطية التواثي ‎#النظام البرلماني”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق