سياسية

تحــ.ذيرات منخفض جوي ربيعي يؤثر على العراق حاملاً الأمطار والرياح والغبار بهذا التوقيت

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، الثلاثاء، تأثر العراق بمنخفض جوي يبدأ من اليوم ويزداد بحلول نهاية الأسبوع الجاري.

وذكر تقرير للهيئة تلقى “ناس”، نسخة منه اليوم (10 آذار 2020)، أن “البلاد ستتأثر بمنخفض جوي ناتج من اندماج منخفضين جويين الأول من البحر الأحمر، والثاني من البحر المتوسط”.

وأضاف التقرير أنه “سيكون تأثير المنخفض ضعيفا للأيام الثلاثاء والأربعاء والخميس”، منوها الى “ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة مع تشكل غيوم غير مؤثرة في أغلب مناطق البلاد”.

واشار التقرير إلى أنه “سيكون تأثير المنخفض من بعد ظهر يوم الجمعة الموافق 13/3/2020 في أغلب المناطق حيث يكون الطقس غائما جزئيا، وأحيانا غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة ومتوسطة الشدة خاصة في الأقسام الغربية من المنطقتين الوسطى والشمالية”.

وتابع بالقول “ستشهد اماكن متعددة من البلاد ارتفاع الغبار”، مؤكدة “انحسار تأثيره تدريجيا خلال ليل الاحد من الأسبوع القادم”.

في السياق توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، الثلاثاء، هطولا للأمطار ونشاطاً عالياً للرياح والغبار والسيول في مناطق متفرقة إثر “منخفض جوي ربيعي”.

وقال عطية في تدوينة تابعها “ناس”، اليوم (10 آذار 2020)، أن “منخفضا جويّا ربيعاي اعتيادياً سيكون مصحوبا بنشاط عالٍ للرياح السطحية الجنوبية الشرقية في غرب البلاد، يوم الخميس المقبل، ويمتد النشاط يوم الجمعة ليشمل وسط وجنوب العراق، وهذا النشاط يعتبر عاملا سلبيا في اضعاف فرص الامطار لكونه يقلل من الرفع العمودي، وبدوره سيسبب موجات من الغبار الذي سيقلل من مدى الرؤية الافقية”.

وأضاف عطية أن “هطولا للامطار في غرب العراق سيبدأ الجمعة معتدل الشدة مصحوبا بالبرق والرعد، وخلال صباح السبت يمتد لكافة المدن بصورة متفرقة لكونها حالة ربيعية لاتأخذ امطارها طابع الديمية بل زخات في مكان واخر”.

وأكد أن “الامطار يوم السبت ستكون على العموم معتدلة الشدة، تتطور خلال ساعات المساء الى غزيرة في مناطق متفرقة من مدن البلاد يصعب تحديدها حاليا مصحوبة بالصواعق الرعدية والحالوب احيانا”.

وتابع عطية “تستمر حالة عدم الاستقرار يوم الاحد، وتبدأ تزول تدريجيا خلال المساء، وتندفع نحو غرب ايران التي ستهطل عليها ايضا كميات غزيرة في بعض مناطقها الحدودية مع العراق؛ بسبب الاستفادة من رطوبة مياه الخليج وارتفاع سطحها، مما يعني ان السيول واردة شرق واسط وشمال ميسان، اضافة الى توقعات بجريان الاودية شمالي العراق وغربي البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق