محلية

عاجل العراق على موعد مع ’’منخفض التنين’’.. غبار بمناطق وامطار بأخرى اعتباراً من الجمعة

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

تشير توقعات حالة الطقس، الثلاثاء (10 اذار 2020)، إلى احتمالية هطول أمطار متفاوتة من حيث الشدة تشمل أغلب المدن، تسبب سيولا في الوديان وطفحا في الشوارع، نتيجة تأثر البلاد بـ”منخفض التنين” من الجمعة لغاية الأحد المقبل.

وقال المتنبئ الجوي صادق العطية في منشور له على الفيسبوك، إن “تسمية منخفض التنين جاءت استنادا لخرائط توقعات الرطوبة المستقبلية في الطبقات العليا وكمية المياة المتوقعة في الغلاف الجوي يومي الخميس والجمعة المقبلين وشكلها يشبه التنين او مانطلق عليه في الارصاد بسحب شكل الفارزة comma المتوقع تشكلها حسب رؤية الخرائط الجوية”.

وأضاف، أن “هذه الكمية من المياة قادرة على احداث حالة جوية قوية وفيضانات وسيول متوقعة في شمال مصر وبعض مدنها كالقاهرة وكذلك في بلاد الشام والاردن و شمال السعودية، وتبدأ الحالة هناك اعتبارا من صباح بوم الخميس تسبقها رياح شديدة”.

وتابع عطية، “اما الوضع الجوي في العراق، من الواضح ان فعالية المنخفض لا تكون بنفس شدتها كما بدأت في مصر والشام، فقيم الضغط السطحي متوقع ان تهبط في مصر الى 992 مليبار، في حين ان قيمها حين يصل للعراق سترتفع الى 1005 مليبار و1001 على الشام يعني ذلك تناقص في تعمق المنخفض، ناهيك عن تناقص في كميات الرطوبة الداعمة للتبريد في الطبقات العليا والفوارق الحرارية بين الطبقات”.

وأشار الى أن “لذلك متوقع على العراق للايام الخميس لغاية الاحد هي منخفض جوي ربيعي اعتيادي مصحوبا بنشاط عالي بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية في غرب البلاد يوم الخميس ويمتد النشاط يوم الجمعة ليشمل وسط وجنوب العراق، وهذا النشاط يعتبر عاملا سلبيا في اضعاف فرص الامطار لكونه يقلل من الرفع العمودي”.

بين عطية أنه “سيسبب موجات من الغبار الذي يقلل من مدى الرؤية الافقية، هطول الامطار في غرب العراق يبدأ الجمعة معتدل الشدة مصحوبا بالبرق والرعد، وخلال السبت يمتد لكافة المدن بصورة متفرقة لكونها حالة ربيعية لاتاخذ امطارها طابع الديمية بل زخات في مكان واخر”.

وذكر، أن “الامطار يوم السبت تكون على العموم معتدلة الشدة وتتطور خلال ساعات المساء الى غزيرة في مناطق متفرقة من مدن البلاد يصعب تحديدها حاليا مصحوبة بالصواعق الرعدية والحالوب احيانا، وتستمر حالة عدم الاستقرار يوم الاحد، وتبدأ تزول تدريجيا خلال المساء، وتندفع نحو غرب ايران التي ستهطل عليها ايضا كميات غزيرة في بعض مناطقها الحدودية مع العراق بسبب الاستفادة من رطوبة مياه الخليج وارتفاع سطحها، مما يعني ان السيول واردة شرق واسط وشمال ميسان، اضافه الى توقعات بجريان الاودية شمال العراق وغرب البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق