سياسيةعربية ودولية

منظمة الصحة العالمية تحــ.ذر من مرحلة أخـ.طر في العراق بعد تخفيف حظر التجوال أو رفعه

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

حذذرت اليوم منظمة الصحة العالمية، الاحد 19 نيسان 2020، من مرحلة أخــ.طر في العراق والعالم بعد تخفيف حظر التجوال أو رفعه، فيما أشارت الى ان تناقص عدد الإصااابات بكــ.ورونا مؤشر يدعو للتفاؤل لكن بحذذر.

وقال مسؤول شعبة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، وائل حتاحت، في مقابلة تابعتها ( اليوم الثامن ) أن ” تناقص حالات الإصاابة والوفيييات بكوورونا، لا يعني نهاية الصراااع مع الوبباء، والمرحلة الآن تدعونا للتفاؤل لكن بحذذر”.

وأضاف ان “من السابق لأوانه التكهن بالوصول إلى أي مرحلة من الوباء، لكننا نستطيع أن نقول باننا تجاوزنا مراحل صعبة، والمرحلة التي نحن فيها تدعو للتفاؤل بأننا على المسار الصحيح وهذا لا يدعو لعدم الحذذر”.

وأضاف، “الفيييروس جديد نوعاً ما، من الصعب تحديد وإمكانية تخيل الوضع في الفترة القادمة”.

وتابع إن “التباعد الاجتماعي والالتزام بالحظر من شأنه خفض عدد الإصااابات، والأماكن التي ظهرت فيها الحالات هي تلك التي لم يتم الالتزام فيها بالحظر الصحي، الآن اصبحت لدينا إمكانيات أفضل من حيث الخببرة والمختبراات، ونرجو من المواطنين الالتزام بالإجراءات، معظم الحالات التي ظهرت كانت في الأماكن التي لم يتم الالتزام المطلق فيها بالحظر”.

وزاد، “الصحة العالمية لديها مقترحات عامة للعالم أجمع وليس العراق فقط، ويجب دراسة الوضع لضمان عدم العودة الى المربع الأول في حال تخفيف اجراءات الحجر.”.

وأردف، “ألمانيا خففت إجراءات الحظر، لأن إمكانياتها أفضل من الدول الأخرى، أما إسبانيا فما تزال تشدد الحظر، وهذا مرتبط بمقررات الصحة العالمية”.

ورأى حتاحت، أنه لا يمكن بقاء الحظر للأبد، والمرحلة بعد الحجر هي الأخطر، ويجب الالتزام بالإجراءات الصحية التي تعلمناها خلال الحظــ.ر، المسؤولية بعد انتهاء الحظر تلقى على عاتق المواطن نفسه، وسنتبين في المستقبل كيف سيتم التعامل بحسب المعطيات مع انتهاء الحجر”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق