سياسية

متخصص بصحة الرصافة يبشر بحدوث طفــ.رتين بمواجهة كــ.ورونا ويكشف 3 أسباب لزيادة اعداد المصاابين

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف اليوم اخصائي علم الأوببئة بدائرة صحة الرصافة د. وسام التميمي ، عن ثلاثة أسباب تقف وراء ازدياد عدد الإصابات بفييروس كــ.ورونا في العراق بالأيام الأخيرة ، فيما اعلن تحقيق طفرتين مهمتين في جهود مواجهته في البلاد.

وقال التميمي في مقابلة متلفزة تابعتها اليوم الثامن إن ” تصاعد عدد الاصااابات بكــ.ورونا في الأيام الأربعة الأخيرة له 3 أسباب الأول عدم التزام المواطنين بإجرااءات الوقاية في الشارع وثانيها المسح الوببائي الفعال الذي أسهم باكتشاف الحالات المخفية غير المشخصة والثالث هو عودة الوافدين إلى العراق ومن بينهم حالات لم تظهر عليها اعراض بالفحص الأولي”.

وبين إن ” السبب الرئيسي لازدياد عدد الحالات مؤخرا هو زيادة الفحوصات بشكل يومي، سابقا كانت الفحوصات محدودة وحاليا توفرت العديد من المختبرات بعد أن كان لدينا فقط مختبر الصحة المركزي وبالتالي سيزداد عدد الحالات المكتشفة”.

وأوضح أكثر ” في الرصافة، تم الاستعانة بمختبر جديد للفحص وهذه طفرة مهمة في مواجهة كورونا لأنها ستؤدي لزيادة عدد الفحوصات الميدانية واكتشاف حالات مخفية لا تظهر عليها اعراااض وتنقل العــ.دوى داخل المجتمع “.

وأضاف ان “المختبر سيؤمن 800 فحص وفي حال استطاع هذا المختبر تأمين الفحوصات لحالات الرصافة فهذا إنجاز كبير لإن الرصافة هي الأعلى معدلا في الاصااابات على مستوى العراق “.

وكشف كذلك “حدثت طفرة أخرى في الرصافة تتمثل بتوسيع عملية الفحص الميداني السريع عبر زيارة الفرق الطبية للأحياء السكنية، هذا الفحص تظهر نتيجته بعد 10 دقائق فقط لكن يبقى اقل دقة من الفحص المختبري وميزته انه يوفر لنا فرص العثور على حالات مخفية لا تظهر عليها الأعرااض الكاملة بسرعة وعند تسجيل اي حالة موجبة (مصااابة) يتم إعادة الفحص مختبريا للتأكد 100٪ منها”.

وعلق على الخروقات التي رافقت تطبيق الحظر الجزئي للتجوال وقال ” لاحظنا عودة التجمعات بعد رفع الحظر جزئيا قبل عشرة أيام ونعتقد انه سيتم تقييم الوضع خلال يومين وفي حال وجد أن ارتفاع الاصااابات سببه رفع الحظر جزئيا ربما يعاد العمل بالحظر الشامل”.

ولفت الى ان “الطريقة الوحيدة التي من الممكن إن تؤدي لانتهاء كورونا في العراق هي تطبيق الحظر الشامل بحذافيره والتزام الناس لبيوتهم وتجنب اي نوع من الاختلاط ولمدة 14 يوما كاملة ” مبيناً ” منذ تطبيق الحظر الشامل في العراق بتاريخ 17 آذار الماضي لم نشاهد التزاما ما تسبب باستمرار تسجيل الإصااابات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق