سياسية

عاجل توقعات مكتب السيستاني لهلال شهر شوال

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

تنشر ( اليوم الثامن ) توقعات هلال شهر شوال وفق ما جاء في كراس مواقيت الأهلية لهذا العام الصادر عن مكتب المرجع الأعلى علي الحسيني السيستاني، في النجف.

وبحسب الكراس، فإنه يتوقع أن يكون هلال شهر شوال مساء يوم الأحد (30/رمضان/ 1441 هـ)، الموافق (24 أيار/2020 م) في أفق مدينة النجف عند غروب الشمس في الساعة (6:58) وكما يلي:

يبدأ مساء الجمعة (29 رمضان) تحري هلال شهر شوال الذي يحدد بداية عيد الفطر لدى المسلمين في أغلب الدول العربية والإسلامية التي بدأت رمضان يوم الجمعة 24 أبريل، في حين تتحرى دول أخرى مثل عُمان والسودان والمغرب هلال شوال مساء السبت حيث بدأ رمضان فيها في 25 أبريل.

وذكر تقرير لموقع “الحرة” تابعه ” اليوم الثامن ” (20 ايار 2020)، انه رغم اختلاف بداية رمضان بين دول عربية وإسلامية، فإن الحسابات الفلكية لمركز الفلك الدولي ومقره دولة الإمارات تشير إلى أن أغلبية تلك الدول قد تعلن العيد في يوم واحد.

ولا تعتمد أغلب الدول الإسلامية على الحسابات الفلكية لإعلان العيد، وإنما تعتمد على لجان تحري الهلال ابتداء من مساء التاسع والعشرين من شهر رمضان.

إلا أن دولا أخرى حسمت أمرها اعتمادا على حسابات الفلك، إذ أعلن المعهد التونسي للرصد الجوي أن رؤية الهلال مستحيلة مساء الجمعة، وبذلك يكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر في تونس.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 23 مايو، فإن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأميركا الوسطى وشمال أميركا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الاثنين 25 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة، حسب مركز الفلك الدولي.

وقدم مركز الفلك الدولي حسابات سطحية للهلال وقت غروب الشمس في يوم السبت 23 مايو في بعض المدن العربية كما يلي:

– أبو ظبي: يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و27 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

– مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و04 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

– عمّان والقدس: يغيب القمر بعد 45 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و42 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

– القاهرة: يغيب القمر بعد 46 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و47 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

– الرباط: يغيب القمر بعد 52 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 24 ساعة و05 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.

– الخرطوم: يغيب القمر بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و15 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق