سياسية

ايران تتعافى على حساب العراق

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشفت اليوم إيران، اليوم الاربعاء، عن متوسط صاادرتها للعراق يومياً، مؤكدة أن الأوضاع الاقتصادية التصديرية باتت تتحسن قياساً بالشهر الماضي.

وقال عضو، مجلس إدارة الغرفة التجارية الايرانية، العراقية حميد حسيني، في تصريح، تابعه ” اليوم الثامن “، (27 أيار 2020)، إن “إيران تصدر يومياً 2000 شاحنة للعراق، في ظل الوضع الراهن”، مبيناً أن “الأوضاع التصدييرية باتت تتحسن قياساً بالشهر الماضي”.

وأشار حسيني إلى أنه “قبل جاائحة فييروس كورونا كان متوسط قيمة الصاادرات الإيراناية للعراق يبلغ 450 مليون دولارشهرياً، انخفض بعدها لنحو 300 مليون دولار”.

وأكد حسيني، أن “العراق ثاني أكبر شريك تجاري لإيران وأثر تفشي الفيروس، تراجع هذا التصنيف في شهر”فرورودين” الإيراني المنتهي 19 أبريل/نيسان الفائت”.

وأوضح، أن “ثاني الشهور الإيرانية “اردبيهشت”( انتهي 20 مايو/أيار)، شهد إعادة فتح المعابر مع كردستان العراق، بجانب 4 أسواق حدودية لنقل السلع للبلد الجار، لذلك فإن وضع الصاادرات تحسن عن الشهر الذي سبقه”.

وحول إعادة فتح معبر مهران الحدودي غربي إيران والذي يقابله منفذ زرباطية، أكد أن المسؤولين “العراقيين أبدوا وعوداً بهذا الاتجاه ومن المؤمل عودته للعمل في الأسبوع القادم”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق