سياسية

نائب يكشف عن تقديم دول خليجية عروضاً للعراق مقابل التخلي عن استيراد الطاقة من إيران

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

أكد اليوم عضو اللجنة المالية النيابية، النائب احمد مظهر الجبوري، الاربعاء (27 أيار 2020)، أن دولاً خليجية قدمت عروضاً للاستغناء عن الطاقة الايرانية، مقابل قيامها بتزويد العراق بتلك الطاقة.

وقال الجبوري في حديث تابعته اليوم الثامن إن “دولاً خليجية عدة قدمت بالفعل عروضاً للاستغناء عن الطاقة الايرانية، لكن لم يحدث ذلك بشكل رسمي حتى الان، والمعلوم بأن زيارة وزير المالية مؤخراً الى بعض العواصم الخليجية، كانت لتحقيق جملة من الاهداف، وهي الانفتاح بالعلاقات، والتنسيق المالي والاقتصادي والأمني”.

وأشار إلى أن “العروض الخليجية في مجال الطاقة مغرية للغاية، وهي ليست وليدة اللحظة بل منذ سنوات”، مؤكداً أن “السعودية عرضت تزويد بغداد بالطاقة الكهربائية دون دفع سنت واحد، لكن دخول بعض الدول الاقليمية ومصاادرتها للقرار العراقي دفع للحيلولة دون استثمار تلك العروض، بما يخدم المصلحة الوطنية”، على حد تعبيره.

وبشأن المقارنة بين أسعار الطاقة الإيرانية والخليجية، أكد الجبوري “عدم وجود مقاارنة بينهما، فالخليجية أرخص بكثير، ناهيك عن التسهيلات الممنوحة”.

ولفت إلى أن “أرامكو وكبريات الشركات السعودية قدمت بالفعل عروضاً للاستثمار في مجالات متعددة، ومنها حقل عكاز في الأنبار غربي البلاد”.

وشدد النائب على “ضرورة أن يتم التعامل مع ملف الاستثمار من ناحية المردود الاقتصادي، وليس مصالح بلدان أخرى، فليس من المعقول أن يفتح الاقتصاد أمام دول غاياتها تدمير اقتصادنا وليس تطويره”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق