سياسية

قد يطبق قريباً.. نائب سابق يكشف عن اتفاق قبل 2014 بين واشنطن وبغداد بشأن المناطق المتنازع عليها

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف اليوم النائب السابق عن محافظة كركوك، شوان الداودي، اليوم الخميس، عن اتفاق سابق بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية قبل 2014 بشأن الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها.

وقال شوان الداودي، في تصريحات صحفية، إن الاتفاق كان “بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية قبل عام 2014، ويقضي بإنشاء إدارة أمنية مشتركة بين الجيش وقوات التحالف والبيشمركة في المناطق المتنازع عليها”.

واضاف الداودي، انه في “العام الاول من عملية إعادة الانتشار “نزح 30 ألف كردي، وتعرض آخرون الى مضايقات من القوات الامنية”.

وأشار إلى أنه “بعد أقل من شهرين من انتشار القوات الاتحادية في كركوك، ظهرت مجموعة مسللحة جديدة في مناطق جنوبي المحافظة عرفت باسم “أصحاب الرايات البيضاء”، مبينا ان “تلك المجموعة استخدمت أساليب شبيهة بأساليب التنظيم لكنها لم تقم بعمليات تفــ.جير أو “.

وتنوي الحكومة اجراء تغييرات عسكررية في المناطق التي تعرف في الدستور بـ”المتنازع عليها”، بعد تحذيرات من استغلال التنظيم نقاط الفراغ في تلك المواقع. لكن هذه الخطوات تجري ببطء وحذذر شديييدين، بسبب الخلافات القومية والحسابات السياسية والمكاسب التي تحققت هناك قبل 3 سنوات.

وسيطرت القوات الاتحادية اواخر 2017، على كل المناطق التي كانت تحت حماااية قوااات “البيشمركة”، واعادت القوات الكردية الى الخط الازرق او حدود عام 2003، وهو خط عرض 36.

وفي الشهرين الماضيين، شن تنظيم نحو 250 هــ.جوما -اغلبها في المناطق المتنازع عليها- في اعنف هجــ.مات منذ اعلان تحرير البلاد من التنظيم قبل اكثر من عامين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق