سياسية

الفتح: ’متظاهرو رفــ.حاء’ تعررضوا إلى ’سفــ.ك دــ.ماء’.. والحكـ.ومة تتحمل مسؤولية التحقيق

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

دعا اليوم تحالف الفتح، الأحد، الحكومة إلى التحقيق في ما وصفها بـ”أحداث العــ.نف” التي طالت متظااهرين من المستــ.فدين من امتيازات محتــ.جزي رفحاء.

وقال التحالف في بيان تلقى ” اليوم الثامن ” نسخة منه، (12 تموز 2020)، “يؤسفنا جدا ما تعرض له اليوم الاحد المتظااهرون القااادمون من المحااافظات الوسطى والجنوبية للمطالبة بحقوقهم من أعمال عنــ.ف وقمــ.ع بالهراااوات والرصاااص الحي، من قبل القوات الأمنية، وما أسفر عن ذلك من ســ.فك دــ.ماء وسققوط ضحاااايا، وانتهاااك صااارخ للدستور العراقي ومايكفله من حق لكل مواطن بالاحتجاااج والتعبير عن الرأي”.

وأضاف، “في الوقت الذي نستنكر إغلالق ابواب العاصمة بوجه هذه الشريحة المضحيية ومنع دخولهم وإيصال رسالتهم للحكومة وقمــ.عهم بقوة الســ.لاح، فإننا نستغررب حدوث ذلك في بلد ديمقرااطي، وفي ظل نظام سياسي تعددي، وبعد كل التضحــ.يات التي قدمها شبابنا من أجل التصحيح والتغيير، وما رافقها من موقف شجاع للمرجعية والقوى الوطنية مع المطالب المشروعة وثقافة الاحتجاج السلمي”.

وتابع، “نحمل الحكومة مسؤولية التحقيق في أحداث اليوم الاحد، ومحاااسبة المعتــ.دين، وندعو رئيس الوزراء الى تبني ملف الاحتجاااجات الشعبيية بالتعااون مع البرلمان والقوى السياسية وسرعة وضع المعاالجات، وانصاف المظلومين، ونحــ.ذر من مغبية التجاهل أو الالتفاف على صوت الشعب، فأن ذلك يفاقم الأزمات وقد ينزلق بالبد الى الفوضى”.

وتظاهر عدد من “الرفحااااويين”، في وقت سابق اليوم الأحد، وسط العاصمة بغداد، فيما أبدى رئيس لجنة الشهداء والسجناااء السيااسيين النيابية عبد الاله النائلي استغرابه من منع وصول حشــ.ود من المحافظات للمشاركة في التظاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق