سياسية

هل تذكرون الطائرة الأوكرانية ’المنـ.كوبة’؟.. تقرير إيراني يحسم الجدل حول أسباب تحطمها

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

أعلن اليوم تقرير لمنظمة الطيران المدني الايراني، الاحد، مستجدات واسباب سققوط الطائرة الأوكرانية في الارااضي الإيرانية مطلع العام الحالي.

وقال التقرير، أن “خطأ بشــ.ريا مرتبطا بضبط الرادار كان السبب الأساسي وراء حااادث إسقااط طائرة بوينغ الأوكرانية في 8 يناير بصااروخ إيرااني قرب طهران”.

وأشار التقرير إلى، “وجود عطل نجم عن خطأ بشــ.ري في متابعة عملية ضبط نظام الرادار، ما عرقل قدررته على التعرف على مسار الأجساام الطائرة في مجاله”.

وقال إن “هذا الخطأ سبب سلسلة خطــ.يرة من الحوادث، وكان بالإمكان طبعا السيطرة عليه في حال اتخااذ تدابير أخرى”.

ووفق تقرير المنظمة الذي عرف بأنه “تقرير عن الوقائع” وليس تقريرا نهائيا للتحقيق، فإن “أخطااء أخرى وقعت في الدقاائق التي أعقببت الحاادث المــ.ميت”.

وأفاد التقرير بأنه “رغم المعلومات المغلوطة التي كانت بحوزة مشغل نظام الرادار حول مسار الطائرة، إلا أنه كان بمقدورره تحديد الهدف على أنه طائرة مدنيية، ولكن على العكس، حصل “خطأ في تحديد الهويية”.

ولفت التقرير إلى أن “أول الصااروخين اللذين أطللقا باتجااه الطاائرة، أطلقه مشغل بطارية دفااعية من دون أن يحصل على جوااب من مركز التنسيق الذي يرتبط به”.

وأضاف أن “الصاااروخ الثاني جرى إطللاقه بعد 30 ثانية خلال رصد استمراارية مسار الهدف المكتشف”.

وأسفر الحادث عن مقتــ.ل 176 شخصا كانوا على متن الطاائرة، وغاالبيتهم إيرانيون وكندييون، إضافة إلى 11 أوكراانيا، بينهم أفراد طاقم الطائرة التسعة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق