سياسية

العقابي: 4 مليارات تنفق على الوقود الإيراني سنوياً.. الطاقة الشمسية ’حبل ملابس’!

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

قال اليوم عضو لجنة النفط والطاقة النيابية أمجد العقابي، الاثنين، إنه تم صرف أكثر من 40 مليار دولار على وزارة الكهرباء، مبيناً انه لا وجود لخطط حقيقية من أجل تحسين الشبكة الكهربائية

واضاف العقابي في حديث لبرنامح “الثامنة” مع الزميل احمد الطيب، وتابعه ” اليوم الثامن ” (13 تموز 2020)، انه “لم تكن هناك خطة حقيقية لوزارة الكهرباء لتحسين شبكتها، وكل خطط الوزارات الحكومية ترقيعية، فأكثر من 40 مليار دولار صرفت على وزارة الكهرباء”.

واضاف العقابي انه “سنثبت بالأرقام عدم وجود من يخطط في وزارة الكهرباء، إذ أن أكثر من 4 مليارات دولار تنفق على الوقود الإيراني سنويا”.

واشار العقابي الى ان “أجور الكهرباء في العراق مدعومة بنسبة 93″، لافتاً الى ان “أنوار الطاقة الشمسية تشبه سيارة اللادة، وأعمدة إنارة الطاقة الشمسية أصبحت حبل ملابس”.

وبين العقابي ان “الهدر في مشروع الطاقة الشمسية بلغ 269 مليون دولار، ووزارة الكهرباء باشرت برفع أعمدة الطاقة الشمسية بعد سنة من تنصيبها”، مشيراً الى ان “محولات توزيع الطاقة الكهربائية في العراق تعمل منذ السبعينيات، فضلاً ان تبديل الشركات العملاقة لشبكاتنا مكلف لكنه سيحل مشكلة الكهرباء”.

وكشف لجنة النفط والطاقة النيابية ان “الشبكات المنصوبة بعد 2003 نسبتها 1% من المجموع، ووزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب أصر على توقيع عقد مجمع بسماية رغم عدم جدواه، فضلاً ان عقد بسماية الذي تم توقيعه هو الأسرع بتاريخ البشرية حيث كلف مليار و600 مليون دولار”، مبيناً ان “مستشار عبد المهدي هو من حرّك عقد بسماية”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق