سياسية

هام كورونا.. مؤشران عراقيان مُطمئنان للغاية وتحــ.ذير من 3 شائعات أطلقها ’’الطابور الخامس’’

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

أكد اليوم مدير مستشفى الشهيد الصدر العام، مصطفى الموسوي، اليوم الإثنين، أن 80٪ من حالات الإصاابة بكــ.ورونا خفيفة، ويمكن علاجها بالعزل المنزلي وتناول مقوييات المناعة، فيما كشف حقيقة خلو المستشفيات من مسحات تشخيص المصاابين بفييروس كــ.ورونا.

وقال الموسوي، في مقابلة متلفزة، تابعتها اليوم الثامن إن “الإصااابات اليومية بفييروس كــ.ورونا من المحتمل جدآ أن تعبر حاجز الثلاثة آلاف يومياً بسبب استمرار سلسلة إنتقاال العــ.دوى وانتشاار الفييروس في المجتمع وزيادة عدد المسحات”.

وأضاف الموسوي، أن “ما تسجله وزارة الصحة يقتصر على الأشخاص المراجعين للمؤسسات الصحية، وكثير من الاصابات تسجل خارجها وتشخص عبر المفراس”، مبينا أن “عدم الالتزام بلبس الكمامة من قبل المواطنين واصراارهم على ذلك، رغم تصااعد خــ.طر كــ.ورونا، من شأنه ان يضااعف عدد الاصااابات”.

وتابع، أن “80٪ من حالات الإصااابة بكورونا خفيفة من الممكن عللاجها بالعزل المنزلي وتناول مقويات المنااعة وهذا مؤشر مطمئن”، مشيرا الى ان “الخط البياني وعندما يكون بين عدد الاصااابات وعدد المتعاافين متقاارباً، فهذا يعني إنه بالإمكاان السيطرة على الموقف، لكن حينما يكون معدل الاصااابات عالٍ وفوق الألفين وعدد المتعااافين لا يزيد عن الـ 500 حينها فإن النظام الصحي سيدخل بحالة الانذااار”.

واشار مدير مستشفى الشهيد الصدر العام في مؤشر مطمئن ثانٍ إلى أنه “في الآونة الأخيرة لوحظ تصاعد نسبة الملتزمين بالوقاااية في بغداد ورقعة عملنا شرق القناة تحديدا خاصة بعد تصااعد معدلات الاصاابة بعد أن تيقن الجميع أن الفييرس ليس كذبة كما اشيع”، مشددا على “ضرورة لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي لأن الشخص من الممكن أن يكون مصااابا لكن لا تظهر عليه اعراض وبالتالي من الممكن إن ينقل العــ.دوى لآخرين أضعف منه”.

ونفى الموسوي “ما يشيعه (الطابور الخامس) من عدم وجود مسحات في المستشفيات أو لدى الكوادر الصحية او عدم قدرة المستشفيات على استقبال مصااابين وأنهم ان دخلوا لن يجدوا رعاية”، مبينا أنه “افتتاح العديد من المراكز الصحية في جانب الرصافة وتحديدا بمدينة الصدر وباقي مناطقها وهذه تستقبل المراجعين وتجري نوعين من المسحات السريع والـ PCR من الأنف والفم”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق