عربية ودولية

بشكل شبه رسمي أول لقاح روسي جاهز ضد كــ.ورونا.. الصحة العراقية تحدد موقفها

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

علقت اليوم وزارة الصحة العراقية ، الثلاثاء 21 تموز 2020، على اعلان روسيا نجااح التجااارب السريرية على لقاح تعده وزارة الدفاع ودخوله مرحلة الجاهزية فيما حددت الموقف بشأن المررجعية المعتمدة في اللقااحات والتي يؤخذ بمواقفها.

وقال مدير عام دائرة الصحة العامة بالوزارة رياض الحلفي في حديث تابعته اليوم الاثمن ، إنه ” لا يمكن ان يتعامل العراق مع اية دولة تعلن عن توصلها إلى لقاااح ما لم تقره منظمة الصحة العالمية”، لافتا إلى أن “هناك تحالف عالمي تشترك فيه أيضا منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف والبنك الدولي هو من يشرف على جميع الشركات المصنعة ومن ضمنها الروسية”.

واضاف “هناك نظام عالمي للحصول على اللقاااح الخااص بكــ.ورونا، بالتالي ليس كل دولة تعلن عن توصلها إلى لقاح نعمل على مخاااطبتها بما فيها روسيا او الصين او الامااارات والتي اعلنت سابقاً عن عملها على انتاج لقاحات “، مبينا ان “العراق واحد من أكثر من 70 دولة يعمل ضمن ما يسمى بالتحالف العالمي الخاص بتوزيع لقاااح كــ.ورونا على الدول”.

وأوضح أن “اللقاح الذي يثبت فعاليته وتوافق عليه الصحة العالمية سيمهد لشرااائه من قبل التحالف العالمي وتجهيز البلدان به”، مؤكدا ان “العراق من أولى الدول التي سجلللت نفسها للحصول على اول لقاح معتمد”.

ولفت إلى أن “التحالف تعاقد مع شركة الصناااعات الدوائية البريطانية أسترااازينيكا التي وصلت إلى المراحل الاخيرة في انتاج لقااااح خااص بكـ.ورونا”، مضيفا أن “هناك 8 شركات أخرى يراقب التحالف عملها في حال توصلت إلى المرحلة الثالثة وحققت بوادر نجاح اللقاح فأن التحالف سيعنل على التعاقد معها”.

واليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، جاهزية أول لقاح روسي ضد فيــ.روس كورونا، والذي شارك في تصميمه وإنتاجه مختصون عسكررريون وباااحثون من مركز “غيمالي”.

وقال النائب الأول لوزير الدفاع، روسلان تساليكوف، إن “المختصوين العسكررريين والعلماء، قاااموا بإجراء التقيييمات النهائية لنتائج اختبار اللقاح الجديد.. كل المتطوعين الذين شاركوا في اختبار اللقاح بخير وحصلوا على المناااعة ضد الفــ.يروس.. وبهذا يمكن القول إن أول لقاح محلي ضد الإصااابة بعدوى كوفيد-19، بات جاهزا”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق