سياسية

عضو بالخارجية النيابية يكشف حقيقة وجود ضغط سعودي لمنع حكومة العراق من زيارة قطر

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

أكد اليوم عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عامر الفايز ، الأربعاء (22 تموز 2020) ان الانفتاح العراقي على السعودية لا يعني وجوب مقاطعة خصوهما في المنطقة ومن بينهم قطر.

وقال الفايز في حديث تابعته اليوم الاثمن ، ان “توجه العراق نحو السعودية في زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي هدفه تعزيز العلاقات على قاعدة المصالح المشتركة والمضي باتجاه تطبيق الاتفاقيات المعقودة سابقا والتوافقات السابقة والمشتركات الكثيرة التي تربط العراق بالسعودية وهذا الامر جعلها محطة اولى لرئيس الوزراء قبل ان يتم تأجيل الزيارة”.

واشار الى ان “توجه الحكومة العراقية نحو القيام بزيارات لدول خليجية اخرى سيتم تباعاً والذهاب الى السعودية لا يحجب الذهاب عن البقية”.

ونفى الفايز “وجود ضغط سعودي يمنع ذهاب العراق نحو قطر والتي لا تتمتع بعلاقات طيبة معها”، مشدداً على ان “السعودية لا تتحكم بالارادة العراقية، بدليل ان بغداد على علاقة متميزة بطهران رغم علاقتها بالرياض التي تمر بفتور”.

وبشأن الاتفاقية مع الاردن وما وفرته للعراق من مكاسب بعد مضي عامٍ ونصف على توقيعها أكد الفايز ان “الاردن دولة مهمة للعراق وخاصة في مجال التعاون الامني وكانت سابقاً مقراً لاطراف هاااربة من العدالة” مؤكدا ان” توثيق العلاقات مع الاردن مسألة ضرورية للسيطرة على الارـــ.هاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق