سياسية

تصريح من مستشار الكاظمي لشؤون الانتخابات

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

حدد عبد الحسين الهنداوي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، الأربعاء، شروطاً أساسية بإمكانها أن توفر أرضية خصبة لإجراء الانتخابات المبكرة.

وقال الهنداوي للوكالة الرسمية، وتابعه ” اليوم الثامن ” (29 تموز 2020)، إن “إجراء الانتخابات المبكرة يجب أن تسبقه شروط عدة، منها إكمال قانون الانتخابات وتهيئة مفوضية الانتخابات، وضبط الســ.لاح والمال، إضافة إلى تعبئة الجمهور”.

وأشار إلى “وجود معطيات ملموسة بإمكانها أن تهيئ لإجراء الانتخابات المبكرة”.

وحدد الخبير القانوني علي التميمي، الأربعاء، مقومات إجراء الانتخابات المبكرة في العراق.

وقال التميمي في بيان، تلقى ” اليوم الثامن ” نسخة منه، (29 تموز 2020)، إن “إجراء انتخابات مبكرة تحتاج إلى المقومات الأساسية”، ولخص تلك المقومات في نقاط:

– حل البرلمان إذ مع وجود البرلمان لايمكن إجراء هذه الانتخاابات المبكرة لان عمر البرلمان هو أربع سنوات وفق المادة ٥٦ دستور وقد منح الشعب التفويض والوكالة للنواب لأربع سنوات بالتالي فإن إنهاء ذلك يكون بحل البرلمان، كما جاء في المادة 64 دستور إذ يحل البرلمان بطريقتين أما يحل نفسه بنفسه أو بقرار مشترك من رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية.

– التصويت على قانون الانتخابات التشريعية وإتمامه من البرلمان وحسم موضوع الدوائر المتعددة الذي هو الأفضل.

– حل إشكالية المحكمة الاتحادية إما بتشريع قانونها أو العودة إلى المادة الثالثة من قانونها من قبل البرلمان لأنها من يصادق على الانتخابات وفق المادة 93 من الدستور فلا انتخابات مع عدم اكتمال نصابها.

تخصيص موازنة مالية لإجراء الانتخابات والأمر يبدو صعباً مع هذه الضائقة المالية في البلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق