سياسية

نعيم العبودي يتهم امريكا وراء فشل الكهرباء في العراق ويعطي دليل

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

قال اليوم النائب عن تحالف الفتح في البرلمان، نعيم العبودي، اليوم الاربعاء، إن الولايات المتحدة تسيطر على ملف الكهرباء في البلاد، وتمنع العراق من تطويره.

وذكر نعيم العبودي، في مقابلة متلفزة تابعتها اليوم الاثمن إن “ملف الكهرباء في العراق موضوع يحتاج لقرار سياسي، والولايات المتحدة هي المسيطرة عليه وتمنع الحكومة العراقية من ابرام تعاقدات لتطوير الكهرباء مع روسيا والصين مثلا”.

وأضاف العبودي، أن “أميركا تريد أن تكون هي من تدير الازمة في العراق وتسيطر على أوراقها”، مشيرا الى ان “الشركات الألمانية نجحت في ، وأعتقد أن من الضروري الاستعانة بها”.

وتابع، أن “السفير الألماني قال ان الولايات المتحدة لن تكون سعيدة لو حصلت شركة سيمنز على عقد لتطوير منظومة الكهرباء في العراق”، مبينا أن “ربط العراق بالمنظومة الخليجية غير مجد وهو قرار سياسي”.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، أمس الثلاثاء، أن الوزارة ستستعين باقليم كردستان وتركيا لمحاولة معالجة نقص الطاقة في العاصمة بغداد والفرات الأوسط.

وقال أحمد موسى، في مقابلة متلفزة، تابعتها اليوم الثامن إن “اية موازنة استثمارية او تشغيلية لم تقر لوزارة الكهرباء، مما جعلها عاجزة عن توفير مواد إدامة الشبكة وفك الاختناقات، وفي العام 2019 صودق على موازنة لوزارة الكهرباء في مجلس النواب لم يصرف منها الا القليل والباقي بقي حبراً على ورق”.

واضاف موسى، أن “الكاظمي اوعز لوزارة الكهرباء بالتعاقد مع شركات حكومية وأهلية عبر الدفع بالآجل بسبب عدم وجود أموال والحكومة السابقة كانت منزوعة الصلاحيات ولم تكن قادرة على اصدار قرارات بالتعاقد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق