سياسية

عقـــ.وبات جديدة على ايران ستؤثر على اتباعها في العراق وسوريا واليمن ولبنان

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

قال اليوم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، إن بلاده قررت توسيع نطاق العققوبات التي تستهدف قطااع المعادن في إيران.

وأضاف بومبيو، (31 تموز 2020)، أن العققوبات الجديدة تستهدف 22 مادة قال إنها تستخدم في البرامج النوــ.وية أو المتعلقة بالصواااريخ البالييستية والحررس الثــ.وري الإيراني.

ووصف بومبيو ذلك بأنه “توسع كبير” للعققوبات ذات الصلة بالمعادن المفروضة على إيران والتي تشرف عليها وزارة الخارجية الأمريكية وهو ما يتيح لواشنطن إدراج الجهات التي تنقل عمدا تلك المواد على القاائمة السوداء.

وأضاف بومبيو: “بموجب نفس أحكام القانون، أواصل تأكيدي على أن الحررس الثوــ.ري الإسلامي يسيطر على قطاع الببناء في إيران”.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: “ما تزال شركة الإنشاءات التابعة للحرس والعديد من الشركات التابعة له تخضع لعققوبات من قبل الأمم المتحدة لأنها شاركت بشكل مباشر في بناء موقع تخصييب اليوراانيوم في فوردو”.

وقال بومبيو إنه “نتيجة لهذا القرار الذي اتخذه الحرس ، فإن أي نقل عن العلم لمواد معيينة، بما في ذلك الجراافيت أو المعادن الخام أو شبه المصنعة، من وإلى إيران لاستخدامها فيما يتعلق بقطااع البناء في إيران يظل خاضعًا للعققوبات “.

وفي 8 مايو أيار 2018، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحااب بلاده من الاتفاق النــ.ووي المُوقع بين إيران والدول الكبرى في مارس/أذار 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق